”سطل المجلس الأعلى للتخطيط “ يثير السخرية في الكويت‎ – إرم نيوز‬‎

”سطل المجلس الأعلى للتخطيط “ يثير السخرية في الكويت‎

”سطل المجلس الأعلى للتخطيط “ يثير السخرية في الكويت‎

المصدر: نسرين العبوش ـ إرم نيوز

أثار حديث المهندسة الكويتية ”إقبال الطيار“، رئيسة الحملة الخليجية للترشيد، حول الخطة المقررة للمساهمة في ترشيد المياه وتغيير سلوك المواطنين والمقيمين، سخرية بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي عقب كشف المهندسة عن الخطة التي تعتمد على استخدام ”السطل“ لترشيد المياه.

وثارت السخرية عقب كشف المهندسة إقبال، من خلال لقاء عبر تلفزيون الكويت، عن الحملة المقررة لتغيير سلوك المواطنين والمقيمين، لترسيخ فكرة الترشيد وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط من خلال استخدام ”السطل“.

وتصدرت حملة ”السطل“منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجه نشطاء بينهم أكاديميون وحقوقيون انتقاداتهم الساخرة للجهات المسؤولة عن قضية الترشيد، وسط تداول صور متنوعة وملونة للسطول بأحجام وأشكال مختلفة.

وانتقد الإعلامي رشيد الفعم، تصريحات المهندسة إقبال، ونقل التلفزيون الرسمي لها قائلًا: ”تلفزيون الدولة الرسمي ..برنامج رسمي .. وينقل فكرة عبارة عن (سطل) ..وين تبون الله يوفقنا“، وأضاف: ”مهما كان تبرير من يتفق مع فكرة (السطل) إلا أنها في ظل العولمة والتقدم فكرة رجعية جدًا، ولا تتواءم مع رؤية #كويت_جديدة_٢٠٣٥ إن كانت هناك رؤية“.

وكتب الدكتور عبيد الوسمي ”لقاء السطل تاريخي“، لأنه يعكس واقع بائس فهو يوثق: ١-المشكلة ٢-معالجتها ٣- تسويق الحل وكل هذا بتلفزيون الدولة الرسمي وبالتنسيق مع الجهاز الذي يفترض أن يكون مرجع الدولة في السياسات! و طالما كانت الفكرة هي“العودة للتقليدية“ فربما يكون حل أي مشكلة قادمة باللجوء للسحر والشعوذة!“.

وعلقت المحامية أريج عبد الرحمن حمادة، ساخرةً ”الوالدة الله يعطيها طولة العمر جهزت سطولها و تسألني أي واحد استخدم الصغير أو الكبير يكون مفيد لخطة التنمية و تحقيق رؤية كويت ٢٠٣٥“.

وانتقد الدكتور سعد مطلق المطيري، الحديث عن خطة تتمحور حول السطل وترك قضايا هامة مضت عليها عقود ”100 الف مواطن بالإيجار ينتظر سكن لمدة تجاوزت 20 سنة، ومجلس التخطيط يروج لاستخدام السطل  !“، متابعًا: ”كيف يتجرأ  مجلس التخطيط بالحديث والترويج عن حملة السطل أمام متطلبات  الشعب الكويتي الأساسية!؟“.

ورغم السخرية والانتقادات التي طالت المجلس الأعلى للتخطيط والجهة المسؤولة عن حملة الترشيد، فقد دافع آخرون عن حديث المهندسة إقبال، مبدين تفاعلهم مع استخدام السطل، حيث قال الصحفي حسين عبد الرحمن ”الأخت الفاضلة مديرة إدارة بوزارة الكهرباء والتي ظهرت في برنامج السور بتلفزيون الكويت، تهدف من كلامها تغير النهج في عمليات ترشيد الماء بأي اُسلوب كانت، وفكرة السطل إحدي هذه الأفكار، لذلك الأخت تقرع ناقوس الخطر لتغير ثقافة صرف المياة، لكن ربعنا كعادتهم يأخذون الأمور بالضحك والاستهزاء“.

وفي ذات السياق، أيدت المهندسة عبير العثمان، الحملة الجديدة ”على فكرة التحول من غسل السيارات من الهوز للسطل فعلًا تقلل من صرف المياه، على الأقل المهندسة حاولت.. أحسن من اللي بس يهتف بالشعارات وعندهم السلطة وبالأخير يصوتون ضد الشعب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com