عباس يبحث مع كيري عملية السلام

عباس يبحث مع كيري عملية السلام

رام الله – بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مساء اليوم الجمعة، تطورات العملية السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضحت الوكالة أن ”كيري عبر خلال اتصال هاتفي مع عباس عن تعازيه بوفاة الوزير زياد أبو عين، وأكد استمرار بذل الجهود من أجل العملية السياسية (السلام)“، مشيرا إلى أنه ”سيقوم في هذا الإطار بسلسلة لقاءات في أوروبا مع وزراء خارجية أوربيين وعرب (لم يحددهم)“.

كما تلقى عباس، مساء اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو.

ووفق الوكالة، قدم داود أوغلو خلال الاتصال ”تعازيه الحارة في استشهاد أبو عين“، وبحث الجانبين ”إعادة إعمار قطاع غزة“.

وشنت إسرائيل في الثامن من يوليو/ تموز الماضي حربا على قطاع غزة استمرت 51 يوما، أدت إلى استشهاد أكثر من 2000 شهيد وإصابة نحو 11 ألفاً، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، أمس الخميس، إن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28366.

وتعهدت دول عربية ودولية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريبا سيخصص إلى قطاع غزة للبدء بإعادة الإعمار، حال بدء تدفق الأموال.

وكان عباس تلقى منذ أمس الخميس عشرات الاتصالات الهاتفية من وزراء ورؤساء وقيادات عربية وإسلامية ودولية، عقب وفاة أبو عين.

وتوفي أبو عين، أمس الأول الأربعاء، أثناء مشاركته في فعالية غرس أشجار مختلفة في أراضي بلدة ترمسعيا، قرب رام الله، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وأظهرت الصور التي التقطتها عدسة ”الأناضول“، ووسائل إعلام أخرى، اعتداء جندي إسرائيلي عليه، إذ كان الجندي يحكم قبضة يده على عنقه، ويدفعه، أعقب ذلك إطلاق الجيش قنابل مسيلة للدموع لتفريق المشاركين.

وفي مؤتمر صحفي، أمس الخميس، في مقر رئاسة الوزراء، برام الله، قال صابر العالول، مدير معهد الطب العدلي الفلسطيني، ورئيس لجنة التحقيق في وفاة أبو عين، إن ”النتائج الأولية للتشريح، تظهر أن سبب الوفاة كان ناجماً عن نقص في التروية الدموية للقلب بسبب نزف داخلي في الشريان التاجي وهي علامات تصاحب حالات الكرب والشدة“.

بدوره، قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إيهاب بسيسو، في المؤتمر نفسه، إن ”الحكومة تحمل إسرائيل مسؤولية مقتل أبو عين“.‎

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، في تقرير وزعه مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصلت الأناضول نسخة منه، أن النتائج الأولية لتشريح جثمان أبو عين، تظهر أن سبب الوفاة ”هو انسداد الشريان التاجي“.