البرلمان الإيرلندي يصوت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين

البرلمان الإيرلندي يصوت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين

دبلن – وافق البرلمان الإيرلندي على قرار غير ملزم يدعو الحكومة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، إلا أن الحكومة تقول إنها ربما تتخذ تلك الخطوة فقط بالتعاون مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي.

وجاء التصويت -الذي تم في الغرفة الأولى للبرلمان الإيرلندي- بالإجماع، في أعقاب تمرير النواب في بريطانيا وإسبانيا وفرنسا اقتراحات مماثلة.

وأخطأت بعض التقارير الإخبارية في تفسير التصويت الإيرلندي، حيث قالت إن الحكومة قررت الاعتراف بدولة فلسطينية.

غير أن وزارة الخارجية الإيرلندية قالت في بيان إن موقف إيرلندا لم يتغير، ورغم دعم نواب الحكومة للتحرك الطموح، إلا أن أي خطوة أحادية من جانب إيرلندا تهدد بتقويض جهود أوسع نطاقا بدأت الشهر الماضي في بروكسل، لصياغة موقف مشترك في الاتحاد الأوروبي بشأن الدولة الفلسطينية.

وفي تشرين الأول/اكتوبر اعترفت الحكومة السويدية رسميًا بدولة فلسطين، لتصبح بذلك أول دولة في أوروبا الغربية تعترف بفلسطين والثامنة في الاتحاد الأوروبي، علما بأن الدول الأوروبية السبع الأخرى اعترفت بدولة فلسطين، قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وهي الجمهورية التشيكية، المجر، بولندا، بلغاريا، رومانيا، مالطا وقبرص. وبحسب السلطة الفلسطينية، فإن حوالى 135 دولة اعترفت بفلسطين حتى اليوم.

وعلى الرغم من أن المذكرة التي أقرها البرلمان الإيرلندي تقدم بها حزب ”شين فين“ المعارض، إلا أنها نالت دعم كل الأحزاب الممثلة في البرلمان، بما فيها أحزاب الائتلاف الحكومي.

واعتبر زعيم ”الشين فين“ جيري ادامز، الذي منعته إسرائيل من الدخول إلى قطاع غزة خلال زيارة إلى المنطقة في الأسبوع الماضي، أن هذه المذكرة تبعث على الأمل. وقال ادامز ”علينا أن نبقى إلى جانب المواطنين الفلسطينيين والإسرائيليين الذين يريدون السلام والذين يأخذون خطر السلام. هذه المذكرة هي مساهمة مهمة في هذا الاتجاه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com