تراجع شعبية نتنياهو إلى مستويات غير مسبوقة
تراجع شعبية نتنياهو إلى مستويات غير مسبوقةتراجع شعبية نتنياهو إلى مستويات غير مسبوقة

تراجع شعبية نتنياهو إلى مستويات غير مسبوقة

القدس المحتلة - أظهر استطلاع حديث تراجع نسب التأييد لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى مستويات غير مسبوقة، مقابل ارتفاع في نسب التأييد لرئيس حزب العمل يتسحاق هرتسوغ.



وقالت القناة العاشرة التي نقلت نتائج الاستطلاع، إن النتائج بينت تراجع غير مسبوق في شعبية نتنياهو حيث حصل على نسبة 23% من جمهور المستطلعين، وحصل هرتسوغ على 22%.

وكان استطلاع للرأي نشرته القناة الأسبوع الماضي حصل فيه نتنياهو على 37% فيما حصل هرتسوغ على 13%.

كما حصل القيادي في "الليكود"، جدعون ساعر، وموشيه كحلون، القيادي السابق في "الليكود"، على 13% لكل منهما، وتلاهما رئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت ووزير الخارجية أفيدغور ليبرمان، زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"10% لكل منهما ، ورئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد بنسبة 9%.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أيضا أنه حال إجراء الانتخابات اليوم فسوف يحصل "البيت اليهودي" على 15 مقعدًا بزيادة 3 مقاعد عن الكنيست الـ19 الذي صوت أعضاؤه بحله، وسوف تحتل قائمة برئاسة "كحلون" 13 مقعدًا، و"إسرائيل بيتنا" 11 مقعدا، متراجعا بـ2 عن الانتخابات الماضية، ويحصل "يوجد مستقبل" على 10 مقاعد بخسارة 9 عن انتخابات يناير/كانون الثاني 2013، وحزب "شاس" اليميني 7 مقاعد، يتساوى معه "يهدوت هتوراه".

وبموجب الاستطلاع الجديد يحصل حزب" ميرتس" اليساري على 6 مقاعد و"حداس" (الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة) وهو حزب يهودي- عربي على 5 مقاعد والحركة العربية للتغيير 4 مقاعد أما حزب "التجمع الوطني الديمقراطي العربي فلم يتعد نسبة الحسم في الاستطلاع.

وضم الاستطلاع الذي أجرته شركة "برويكت همدجام" وأشرف عليه البروفيسور "كاميل فوكس" من جامعة تل أبيب عينة قوامها 545 إسرائيلي، يشكلون فئات مختلفة من المجتمع الإسرائيلي.

ويعتمد النظام الانتخابي في إسرائيل على النسبية - القطرية، وهو ما يعني أن عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في الكنيست هو نسبي بالمقارنة مع عدد المصوتين الذي يدلون بأصواتهم.

وكان الكنيست يشترط حصول القائمة على نسبة الحسم التي تبلغ اليوم 2% وتعني أنه يجب على أي قائمة أن تحصل على ما لا يقل عن نسبة 2% من مجمل أصوات الناخبين كي تدخل الكنيست، ووفقاً لهذه الطريقة يصوت الناخبون للقائمة وليس لمرشح معين في القائمة.

لكن الكنيست أقر رفع نسبة الحسم في الانتخابات بناء على اقتراح قدمه وزير الخارجية وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني، افيغدور ليبرمان، إلى 3.25%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com