أمير قطر يدعو في افتتاح القمة الخليجية إلى مواجهة الإرهاب
أمير قطر يدعو في افتتاح القمة الخليجية إلى مواجهة الإرهابأمير قطر يدعو في افتتاح القمة الخليجية إلى مواجهة الإرهاب

أمير قطر يدعو في افتتاح القمة الخليجية إلى مواجهة الإرهاب

الدوحة ـ دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الثلاثاء في افتتاح القمة الخليجية التي تستضيفها بلاده، إلى مواجهة الارهاب والتطرف، فيما اعتبر أمير الكويت أن تراجع أسعار النفط بات يؤثر على اقتصادات دول المجموعة داعيا إلى التعاون لمواجهة التداعيات.

وقال الشيخ تميم في افتتاح القمة التي تنعقد في ظل مشاركة معظم دول مجلس التعاون الخليجي في الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، إن "ظاهرة الإرهاب التي يشهدها عالمنا المعاصر ومنطقتنا العربية على نحو خاص" تتطلب اتخاذ "كافة التدابير اللازمة لمواجهتها واستئصال جذورها وعلاج أسبابها الحقيقية السياسية والاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف "لا مجال أمامنا إلا مواجهة الإرهاب".

إلا أنه أضاف "لكن لا بد أن تبذل جهود لتجنيب المجتمعات العربية آفة التطرف والإرهاب بالوقاية قبل العلاج. فالشباب الذين ينجذبون إليه لا يولدون متطرفين، ولا الإرهاب صفة تميز دينا بعينه أو حضارة بعينها".

وفي موضوع الخلافات الخليجية التي كادت ألا تنعقد بسببها القمة في الدوحة، دعا أمير قطر إلى عدم الانشغال بـ"خلافات جانبية"، مشددا على ان "الظروف الاقليمية والدولية بالغة التعقيد ... وتضعنا امام مسؤوليات جسام".

كما دعا الى ألا تتحول الخلافات السياسية الى "خلافات تمس قطاعات اجتماعية واقتصادية واعلامية وغيرها".

وتوصلت دول الخليج الشهر الماضي إلى اتفاق مصالحة سمح بعودة سفراء السعودية والامارات والبحرين إلى الدوحة بعد قطيعة استمرت ثمانية أشهر في أسوأ أزمة شهدها مجلس التعاون منذ تأسيسه في 1981.

من جهته، دعا أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الذي ترأست بلاده العمل الخليجي خلال السنة الماضية، إلى التعاون الاقتصادي في مواجهة تداعيات انخفاض اسعار النفط.

وقال الشيخ صباح إن انخفاض اسعار النفط بنسبة 40% منذ حزيران/يونيو الماضي بات "يؤثر على مداخيل دولنا وبرامجنا التنموية".

واضاف "مدعوون اليوم الى تعزيز العمل المشترك والتأكيد على ضرورة تنفيذ مجموعة من القرارات الهامة ... كالاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس، لنتمكن من مواجهة التحديات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com