الأردن يتقدم 4 درجات بمؤشر الفساد والإمارات الأفضل عربياً

الأردن يتقدم 4 درجات بمؤشر الفساد والإمارات الأفضل عربياً

المصدر: عمان- تهاني روحي

أعلن تحالف رشيد “للنزاهة والشفافية” بالتزامن مع الفروع الوطنية لمنظمة الشفافية الدولية، نتائج مؤشرات الفساد الصادرة عن منظمة الشفافية الدولية في برلين لعام 2014 الذي شمل 175 دولة من بينها 20 دولة عربية.

وأظهرت النتائج تقدم الأردن أربع درجات هذا العام محرزا 49 درجة من 100 ، حيث تقدم 11 مرتبة في ترتيبه بين الدول ليحل في المرتبة 55 مقارنة مع المرتبة 66 التي حصل عليها العام الماضي.

وأشارت رئيسة مجلس الاارة في تحالف رشيد رجاء الحياري بأن الدرجة التي يحرزها البلد على المؤشر، إلى المستوى المدرك من الفساد في القطاع العام على مقياس تتراوح درجاته ما بين (0 الى مئة)، أما المرتبة التي يحتلها البلد على المؤشر فتشير إلى الموقع الذي يحتله نسبة إلى البلدان المدرجة على المؤشر، وتتغير المراتب بمجرد أن يطرأ تغير على البلدان التي يتم إدراجها على المؤشر.

وحصلت جميع الدول العربية بما فيها الأردن على أقل من 50 درجة باستثناء الإمارات العربية المتحدة وقطر اللتين حصلتا على أعلى من 50 درجة. وقد حل السودان في المرتبة الثالثة في أكثر البلا فسادا في العالم، والملفت أن الصين وبالرغم من إطلاق بكين حملة كبيرة ضد الفساد فقد حصلت على 36 بالمائة.

وقال المحامي صلاح المعايطة الناطق باسم تحالف رشيد ” إن مؤشر مدركات الفساد الدرجات والمراتب التي تحتلها البلدان تستند في الغالب إلى التصورات المتعلقة بمدى انتشار الفساد في القطاع العام للبلد.”

وعزا صلاح المعايطة تقدم الأردن على مؤشر مدركات الفساد إلى عدة أسباب أبرزها تشكيل اللجنة الملكية لتعزيز منظومة النزاهة والتي انبثق عنها إقرار ميثاق النزاهة الوطنية والخطة التنفيذية لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية.

فيما تقدموا بعدد من التوصيات التي من الممكن أن تعمل على تحقيق مزيد من التقدم للأردن على مؤشر مدركات الفساد تتعلق بالقوانين ومراقبة الفساد ودور المجتمع المدني والقضاء ودور مجلس النواب والقطاع الخاص والإعلام.

وتقوم أمانة سر منظمة الشفافية الدولية بإعداد هذا المؤشر في مركزها الرئيسي ببرلين، ولا تشارك الفروع المحلية للمنظمة كالتحالف الأردني (رشيد) في هذه العملية ضمانا للاستقلالية والحياد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع