ملك البحرين يعيد تكليف عمه بتشكيل الحكومة

ملك البحرين يعيد تكليف عمه بتشكيل الحكومة

المنامة ـ أعاد عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتعيين، عمه خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة، رئيسا لمجلس الوزراء، وذلك بعد قبول استقالة تقدم بها في وقت سابق اليوم بعد انتخاب البرلمان الجديد.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أصدر أمرا ملكيا بقبول استقالة الوزارة.

وبموجب الأمر “يكلف رئيس مجلس الوزراء بتصريف العاجل من أمور الدولة حتى يتم تشكيل الوزارة الجديدة”.

كما أصدر عاهل البحرين أمرا آخر أعاد بموجبة تعيين خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة “رئيسا لمجلس الوزراء”، وقضى الأمر بتكليفه “بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة “.

وبعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة إلى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، أعرب فيها عن ثقته بحكمة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة في وضع الخطط التنفيذية والبرامج الهادفة التي تكفل استمرار تفعيل النظام الديمقراطي الذي أخذ به الدستور، وتعميق التعاون بين الحكومة ومجلسي النواب والشورى، ومواصلة تطوير خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتكاملة وفق برنامج واضح ومحدد للوزارة”.

وفي وقت سابق من اليوم، قدم خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني استقالة حكومته إلى ملك البلاد، في خطوة إجرائية بمقتضى الدستور بعد تشكيل مجلس النواب (البرلمان) الجديد، والتي أعلنت نتائجه صباح اليوم.

وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية في البحرين التي جرت على جولتين يومي 22 و29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وتم إعلان النتائج النهائية لها اليوم عن فوز الإخوان بمقعد والسلفيين بمقعدين والمرأة بثلاثة مقاعد.

ويشكل المستقلون الغالبية العظمى من إجمالي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 40.

وأعلن وزير العدل رئيس اللجنة العيا للانتخابات عند إعلانه النتائج النهائية أن نسبة المشاركة بلغت 52.6% بالنسبة للانتخابات النيابية.

وكانت جمعية “الوفاق” البحرينية المعارضة (شيعية) قالت إن المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية والبلدية التي شهدتها البلاد “لم تتجاوز 30%”.