الكويت تبدأ خطوات منح الجنسية القمرية للبدون

الكويت تبدأ خطوات منح الجنسية القمرية للبدون

المصدر: إرم– من قحطان العبوش

عينت الكويت سفيراً جديداً لها في دولة جزر القمر، من المقرر أن يكون تعيينه أول خطوة في توجه حكومي معلن يستهدف منح جنسية الدولة الأفريقية الفقيرة لبدون الكويت مقابل حوافز مادية.

ويأتي تعيين سفير الكويت في القاهرة، سالم الزمانان، كسفير غير مقيم لدولة الكويت لدى جزر القمر، بعد أيام من الكشف عن خطة حكومية مثيرة للجدل تقوم على منح فئة البدون جنسية جزر القمر مع السماح لهم بالإقامة في الكويت.

ولم تشر وكالة الأنباء الرسمية الكويتية (كونا) إلى قضية البدون خلال تقريرها عن تعيين الزمانان كسفير لدى جزر القمر، واكتفت بالقول إنه قدم أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية القمر المتحدة اكليل ظنين.

وكان وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، اللواء الشيخ مازن الجراح، قال في وقت سابق، إن منح جنسية جزر القمر للبدون سيبدأ بمجرد فتح سفارة جزر القمر أبوابها في البلاد خلال الأشهر المقبلة.

ومن المفترض أن تعلن دولة جزر القمر عن تعيين سفير لها في الكويت خلال الفترة المقبلة، في إجراء دبلوماسي شائع بين الدول، ما يضع الخطة التي يصفها البدون بعملية بيع، في إطار التطبيق الفعلي.

وتستهدف الخطة الكويتية إنهاء قضية البدون البالغ عددهم نحو 110 آلاف شخص، وطوي ملفها نهائياً، بعد أن تعرض البلد الخليجي بسببها لانتقادات دولية كثيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع