إيزيديون يحبطون هجوماً لـ"داعش" شمالي العراق
إيزيديون يحبطون هجوماً لـ"داعش" شمالي العراقإيزيديون يحبطون هجوماً لـ"داعش" شمالي العراق

إيزيديون يحبطون هجوماً لـ"داعش" شمالي العراق

نينوى - قال قائد عسكري إيزيدي، اليوم الثلاثاء، إن مقاتلين ايزيديين صدوا بدعم جوي من طيران التحالف الدولي هجوماً لتنظيم "داعش" على مزار إيزيدي بقضاء سنجار شمالي البلاد.



وأوضح نواف خديدا سنجاري، آمر مفرزة قتالية إيزيدية تتحصن في جبل سنجار (60 كلم شمال شرقي بلدة سنجار)، أن مقاتلين إيزيديين تصدوا لهجوم شنّه تنظيم "داعش"، صباح اليوم الثلاثاء، على مزار "شرفدين" في السفح الشمالي لجبل سنجار" أوقعوا خسائر بين صفوفه.

وأضاف أن المقاتلين الإيزيديين أوقعوا 8 عناصر من المهاجمين ما بين قتيل وجريح، كما أعطبوا عربة مدرعة من نوع "همر" أمريكية الصنع تابعة للتنظيم، في حين أن طيران التحالف الدولي الذي كان يقدم دعماً جوياً للمقاتلين الإيزيديين دمر عربة ثانية من نفس الطراز.

وأشار إلى عناصر "داعش" تحت المقاومة العنيفة من المقاتلين الإيزيديين والخسائر التي وقعت في صفوفهم، اضطروا للانسحاب من المنطقة إلى مكان غير معلوم.

وعادة ما يعلن مسؤولون عراقيون عن مقتل العشرات من تنظيم "داعش" يومياً دون أن يقدموا دلائل ملموسة على ذلك، الأمر الذي لا يتسنى التأكد من صحته من مصادر مستقلة، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من داعش بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام، غير أن الأخير يعلن بين الحين والآخر سيطرته على مناطق جديدة في كل من سوريا والعراق رغم ضربات التحالف الدولي ضده.

ويتحصن بجبل سنجار، المحاصر من جميع جهاته من قبل "داعش"، نحو 6 آلاف مقاتل إيزيدي ويساندهم المئات من قوات البيشمركة الكردية وقوات وحدات حماية الشعب الكردي (YPG) الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي (PYD).

وسيطر "داعش" على معظم أجزاء قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) والذي يقطنه أغلبية من الأكراد الإيزيديين مطلع أغسطس/آب الماضي، إلا أن معارك تدور في محيطه، في مسعى للقوات الكردية لاستعادة السيطرة عليه وطرد مقاتلي التنظيم.

وتتحدث تقارير صحفية وناشطين ايزيديين عن قيام التنظيم بارتكاب جرائم بشعة، من قتل وخطف وسبي الآلاف من الايزيديين المدنيين.

والإيزيديون هم مجموعة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 ألف نسمة، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا، إيران، جورجيا، أرمينيا.

وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، وتتلى جميع نصوصها في مناسباتهم وطقوسهم الدينية باللغة الكردية.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ "داعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/حزيران الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة"، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com