انتخابات البحرين تعلن عن جولة إعادة في الانتخابات النيابية والبلدية

انتخابات البحرين تعلن عن جولة إعادة في الانتخابات النيابية والبلدية

المصدر: فريق التحرير

أعلنت السلطات البحرينية، الأحد، عن جولة اقتراع جديدة، مطلع ديسمبر/ كانون الأول المقبل، للإعادة بين مرشحين في الانتخابات النيابية والبلدية.

وبحسب اللجنة العليا للانتخابات البحرينية، فقد تم حسم نتائج 9 دوائر في المحافظات الأربع في الانتخابات النيابية، والإعادة لجميع الدوائر المتبقية، دون تحديد.

وتمكن 9 مترشحين من حسم الفوز بمقعد مجلس النواب من الجولة الأولى؛ وذلك بحسب النتائج النهائية، كما تمكن نائبان حاليان من حجز مقعديهما مجددًا بالمجلس، وهما عادل العسومي وعيسى الكوهجي.

67 % نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية

وقال خالد آل خليفة، وزير العدل البحريني، رئيس لجنة الانتخابات، خلال مؤتمر صحفي، إن نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية بلغت نحو 67 %، فيما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية 70 %“.

وأعلن الوزير أسماء الفائزين بالعضوية، وكذلك أسماء المرشحين المقرر الإعادة بينهم، مطلع الشهر المقبل.

ولم يذكر الوزير سبب الإعادة، إلا أن المرشح الذي لم يحصد (50% +1) من أصوات الناخبين، يتم الإعادة في دائرته بين أعلى مرشحين اثنين حصلا على نتائج.

من جهتها، قالت جمعية الوفاق الشيعية المنحلة، والتي قاطعت الانتخابات، في تغريدات اليوم الأحد، عبر حسابها بـ“تويتر“، إن تقديراتها لنسب المشاركة “ كانت بين 28% و30% فقط“، متحدثة عن ”مقاطعة واسعة“ وذلك لليوم الثاني على التوالي، فيما رحبت كل من السعودية والكويت والبرلمان العربي، بمجريات العملية الانتخابية.

ترحيب عربي

وقالت وزارة الخارجية السعودية وسفير الكويت لدى البحرين عزام مبارك، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، في بيانات منفصلة اليوم، إن انتخابات البحرين شهدت نجاحًا وثقة في مؤسسات الدولة، مشيدين بنسب المشاركة العالية التي اعتبروها رفضًا لأي تدخل خارجي في شؤون المنامة.

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية، أمس السبت، أن إيران كانت مصدر 40 ألف رسالة إلكترونية، استهدفت التأثير سلبًا على العملية الانتخابية التي شهدتها المملكة، دون أن تعلق طهران للآن على هذه الاتهامات.

وقال  الملك حمد بن عيسى آل خليفة في بيان، أمس، إن ما تحقق بالانتخابات من إقبال كبير إنجاز عظيم.

وجرت الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل في 54 مركز اقتراع عامًا وفرعيًا، و40 دائرة انتخابية موزعين داخل المحافظات الأربع؛ العاصمة والمحرق، والشمالية والجنوبية.

ويحق لأكثر من 365 ألف بحريني التصويت في الانتخابات النيابية، ونحو 286 ألفًا في الانتخابات البلدية.

والثلاثاء الماضي، أجريت عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية والبلدية بالخارج، وقالت الخارجية البحرينية، آنذاك، إنها شهدت إقبالًا كبيرًا، فيما من المقرر أن تجري جولة الإعادة، بعد غد الثلاثاء.

وتنافس 293 مرشحًا على 40 مقعدًا للمجلس النيابي، فيما يتنافس 137 مرشحًا على 30 مقعدًا للمجالس البلدية، ويخوض نحو 20% من الإجمالي كمرشحين لجمعيات وتجمعات سياسية والباقي مستقلون.

وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في نحو 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية، نحو 24 دولة،3600 ناخب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة