صمت انتخابي في البحرين تمهيدا للانتخابات
صمت انتخابي في البحرين تمهيدا للانتخاباتصمت انتخابي في البحرين تمهيدا للانتخابات

صمت انتخابي في البحرين تمهيدا للانتخابات

المنامة- تدخل البحرين، الجمعة، مرحلة الصمت الانتخابي وذلك قبيل 24 ساعة من عملية الاقتراع في الانتخابات البرلمانية والبلدية لعام 2014، المقرر إجراؤها السبت المقبل، وسط مقاطعة المعارضة.

وينص التشريع البحريني على وجوب وقف جميع أشكال الدعاية الانتخابية في جميع أنحاء المملكة قبل الموعد المحدد لعملية الاقتراع بـ 24 ساعة.

ويخوض الانتخابات 265 مرشحا يتنافسون على 39 مقعدا في مجلس النواب الذي تستمر ولايته لأربع سنوات، بعد أن تم حسم فوز مرشح بالتزكية، بعد انسحاب منافسيه، بينما يتنافس على البلديات 153 مرشحا.

وفي 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أعلن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ورئيس اللجنة العليا للانتخابات النيابية، خالد بن علي آل خليفة، فوز المرشح النيابي عن الدائرة الثامنة في محافظة العاصمة مجدي محسن محمد العصفور بالتزكية، بعد انسحاب منافسيه في اللحظات الأخيرة.

وقال طاهر الموسوي، رئيس المركز الإعلامي بجمعية "الوفاق" المعارضة، في تصريح سابق، إن جميع جمعيات المعارضة وجميع القوى والتجمعات المهنية مقاطعة للانتخابات، واصفا إياه بأنه "أكبر إجماع وطني في البحرين على المقاطعة".

في المقابل، نقلت وكالة الأنباء البحرينية عن رؤساء جمعيات سياسية مشاركة في الانتخابات، توقعاتهم بـ"إقبال جيد" على الانتخابات.

وفي ظل مقاطعة المعارضة، تعد نسبة المشاركة هي العامل الأكثر أهمية في هذه العملية الانتخابية.

ويشكل المستقلون النسبة الغالبة من المرشحين للانتخابات، فيما يخوض نحو 30 مرشحا فقط الانتخابات كممثلين عن الجمعيات السياسة (الموالية للحكومة).

ومن أبرز الجمعيات المشاركة في الانتخابات جمعية الأصالة التي تمثل التيار السلفي، والمنبر الإسلامي (إخوان مسلمين) وتجمع الوحدة الوطنية ( أكبر تجمع للسنة في البحرين).

وكانت جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة فازت بـ 18 مقعدا من أصل 40 في الانتخابات التي جرت في 2010، قبل أن يستقيل نوابها في 2011، احتجاجا على ما قالوا إنه "قمع للاحتجاجات التي اندلعت في شباط/ فبراير 2011".

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 شباط/فبراير 2011 تقول السلطات إن جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الوفاق إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية "صورية".

وتتهم الحكومة المعارضة الشيعية بالموالاة لإيران، وهو أمر تنفيه المعارضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com