البحرين ومصر ترفضان تسييس قضية خاشقجي

البحرين ومصر ترفضان تسييس قضية خاشقجي

المصدر: محمد منصور- إرم نيوز

أعلنت السلطات البحرينية، اليوم الخميس، وقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية، ورفضها لتسييس مقتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول.

وقالت البحرين، إن الإجراءات التي اتخذتها السعودية بشأن قضية الصحافي جمال خاشقجي، ”تجسّد حرصها على محاسبة وعقاب المتورطين في هذه القضية كافة، والالتزام الكامل بتحقيق العدالة التامة وتبيان الحقائق بكل نزاهة وشفافية“.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أكدت البحرين ”رفضها التام لتسييس هذه القضية أو تدويلها أو استغلالها للإساءة للرياض والتعدي على سيادتها وأمنها واستقرارها، ومحاولات شق الصف الإسلامي بأسره“.

وأضافت البحرين، أن المملكة العربية السعودية ”هي أساس الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، وصاحبة الدور الحيوي والاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء والاستقرار لشعوب المنطقة والعالم“.

في السياق، علقت مصر على بيان النيابة السعودية، مطالبة بعدم تسيس القضية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: ”تابعت جمهورية مصر العربية باهتمام بالغ ما أعلنته السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية اليوم من نتائج التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والتي أبرزت جدية المملكة وشفافيتها في إبراز الحقيقة“.

وتابع البيان: ”مصر إذ تُثمن الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية فإنها تأمل من الأطراف المعنية الالتزام بالمسار الحالي للقضية بعيداً عن التسييس والمزايدات“.
وأكدت مصر في بيان الخارجية مرة أخرى كامل ثقتها في سلطات التحقيق السعودية وما قامت به من تحقيقات تمت في إطار من النزاهة والمصداقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com