العاهل السعودي يدعو مصر إلى الانفتاح على قطر
العاهل السعودي يدعو مصر إلى الانفتاح على قطرالعاهل السعودي يدعو مصر إلى الانفتاح على قطر

العاهل السعودي يدعو مصر إلى الانفتاح على قطر

الرياض - دعا العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الأربعاء مصر ضمنيا إلى الانفتاح على قطر والمساهمة في إنجاح المصالحة الخليجية التي تم التوصل إليها ليل الأحد في الرياض.

كما دعا وسائل الإعلام وقادة الرأي في الخليج إلى التهدئة والمساعدة في فتح صفحة جديدة.

وقررت السعودية والإمارات والبحرين ليل الأحد في الرياض إعادة سفرائها إلى الدوحة بعد ثمانية أشهر من القطيعة، ذلك في إطار اتفاق قد تكون قدمت قطر بموجبه وعودا وتنازلات.

وكانت الدول الثلاث تتهم قطر خصوصا بدعم الإخوان المسلمين، خصوصا في مصر، وبإيواء معارضين خليجيين وبتجنيس مواطنين بحرينيين سنة.

وقال العاهل السعودي في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية إن قادة السعودية والإمارات والبحرين وقطر إضافة إلى الوسيط الكويتي أرادوا أن يكون اتفاق الرياض "منهيا لكافة أسباب الخلافات الطارئة وأن يكون إيذانا لبدء صفحة جديدة لدفع مسيرة العمل المشترك ليس لمصلحة شعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فحسب بل لمصلحة شعوب امتنا العربية والإسلامية والتي تقتضي مصالحها العليا أن تكون وسائل الإعلام معينة لها لتحقيق الخير ودافعة للشر".

وأكد الملك عبد الله أن الموقعين على الاتفاق حرصوا وأكدوا الوقوف "جميعا إلى جانب (مصر) و(التطلع) إلى بدء مرحلة جديدة من الإجماع والتوافق بين الأشقاء".

وقال "من هذا المنطلق فانني أناشد مصر شعبا وقيادة للسعي معنا في إنجاح هذه الخطوة في مسيرة التضامن العربي - كما عهدناها دائما عونا وداعمة لجهود العمل العربي المشترك".

وأضاف "اني لعلي يقين أن قادة الرأي والفكر ووسائل الإعلام في دولنا سيسعون لتحقيق هذا التقارب الذي نهدف منه إلى إنهاء كل خلاف مهما كانت أسبابه فالحكمة ضالة المؤمن".

وتدهورت العلاقات بين مصر وقطر بشكل كبير بعد قيام الجيش المصري بعزل الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي، واستمر هذا الوضع بعد وصول عبد الفتاح السيسي إلى سدة الرئاسة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com