قادة الخليج يجتمعون في الرياض لبحث "قمة الدوحة"
قادة الخليج يجتمعون في الرياض لبحث "قمة الدوحة"قادة الخليج يجتمعون في الرياض لبحث "قمة الدوحة"

قادة الخليج يجتمعون في الرياض لبحث "قمة الدوحة"

الرياض - اكتمل وصول قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى العاصمة السعودية الرياض مساء اليوم للمشاركة في قمة خليجية مرتقبة اليوم، تغيب عنها سلطنة عُمان، فيما يشارك فيها بقية دول الخليج.



يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأعضاء لإنهاء خلاف داخلي أضر بالعلاقات بينها.

وسحبت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين سفراءها من قطر في مارس آذار متهمة إياها بتقويض الأمن الداخلي السعودي والإماراتي والبحريني من خلال دعم الإخوان المسلمين.

وكان من المقرر أن تعقد قمة المجلس السنوية المقبلة في قطر الشهر القادم حيث تتولى الدوحة الرئاسة الدورية للمجلس.

ووجه أمير قطر الدعوة يوم الثلاثاء إلى نظرائه من دول الخليج العربية لحضور القمة في الدوحة ولكن دبلوماسيين قالوا إن بعض القادة رأى نقلها إلى مكان آخر احتجاجا على ما يعتبرونه تأييدا لإسلاميين.

وقال مسؤول خليجي "سيعقد اجتماع هذا المساء. وآمل أن يتوصلوا لتسوية لهذا النزاع.. من شأنها إتاحة عقد الاجتماع السنوي."

ويشير غياب سلطنة عمان عن اجتماع الرياض، إلى أنه لن يكون بديلا عن قمة الدوحة.

ووصل إلى الرياض تباعا كل من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه كان في استقبال قادة دول الخليج بمطار قاعدة الرياض الجوية الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص للعاهل السعودي.

وعقب وصول عاهل البحرين، قالت الوكالة السعودية إنه "بعد اكتمال وصول قادة الخليج توجهوا يرافقهم الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، إلى قصر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود".

وفي وقت سابق، أعرب رئيس مجلس الامة الكويتي (البرلمان) مرزوق علي الغانم عن تفاؤله "بنجاح المساعي الحميدة التي يقودها أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بهدف رأب الصدع بين دول مجلس التعاون الخليجي".

وعبر الغانم في مؤتمر صحفي بمجلس الامة اليوم ، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، "عن التطلعات المتفائلة الى اجتماع قادة دول مجلس التعاون الذي تستضيفه الرياض اليوم".

كما أعرب عن تمنياته لأمير الكويت "بالتوفيق في سعيه الحثيث لرأب الصدع الخليجي وإزالة أي عوائق من شأنها أن تعرقل مسيرة دول مجلس التعاون".

وأضاف: "أمير البلاد بدأ جهوده منذ حدوث هذا الصدع ونتمنى إن شاء الله أن ينتهي اجتماع الرياض اليوم نهاية سعيدة تعزز مسيرة مجلس التعاون".

ولوحظ حرص رئيس برلمان الكويت في توصيفه للقمة الخليجية المرتقبة اليوم بـ"اجتماع الرياض"، وتجنب توصيفها بالقمة الخليجية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com