متحدث باسم العبادي: مواقف دول الجوار إيجابية – إرم نيوز‬‎

متحدث باسم العبادي: مواقف دول الجوار إيجابية

متحدث باسم العبادي: مواقف دول الجوار إيجابية

بغداد – قال رافد جبوري المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، إن دول الجوار العراقي أبدت مواقف إيجابية في سبيل تخطي المرحلة الحالية التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن الزيارات التي يجريها المسؤولون العراقيون إلى تلك الدول تحقق نتائج مهمة في إعادة رسم العلاقات معها.

وأضاف جبوري أن ”العراق دخل مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية مع دول الجوار مثل السعودية والكويت والأردن وإيران وتركيا إضافة إلى دول المنطقة“.

وأشار إلى أن التحرك الذي قاده المسؤولون العراقيون خلال الأيام الماضية باتجاه قطر والأردن وإيران وتركيا واليوم زيارة الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى السعودية يأتي في إطار المرحلة الجديدة لبناء العلاقات الثنائية في ظل التحديات الأمنية.

وأوضح جبوري أن ”دول الجوار العراقي مدعوة لأن تتفاعل مع بغداد بشكل أوسع وخصوصا في معركته ضد العصابات الإرهابية“، في إشارة إلى تنظيم ”داعش“ الذي يسيطر منذ أشهر على ثلث مساحة العراق.

وفيما لم يكشف المسؤول العراقي عن طبيعة المواقف الايجابية التي تحدث عنها وأبدتها دول الجوار، أشار إلى أن الحكومة العراقية ورئيس الحكومة حيدر العبادي أكد على عدم وجود مشاكل مستعصية تقف حجر عثرة في سبيل عودة العلاقات بين العراق ومحيطه الإقليمي والعربي.

ومن المقرر أن يزور الرئيس العراقي فؤاد معصوم (كردي القومية) اليوم المملكة العربية السعودية في إطار زيارة رسمية يسعى من خلالها العراق إلى إعادة ترتيب العلاقة مع المملكة بعد مرور ثماني سنوات على القطعية خلال فترة ترؤس نوري المالكي الحكومة العراقية.

وأجرى وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري الأسبوع الجاري زيارة رسمية إلى تركيا التقى خلالها بالمسؤولين الأتراك وأكد على أن العراق يسعى إلى إنهاء جميع خلافاته السابقة مع تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com