اكتشاف أقدم مسجد في الإمارات
اكتشاف أقدم مسجد في الإماراتاكتشاف أقدم مسجد في الإمارات

اكتشاف أقدم مسجد في الإمارات

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي اكتشاف أقدم مسجد في الإمارات بمدينة العين يعود تاريخه إلى أكثر من ألف عام.

واكتشف علماء الآثار الإسلامية الجديدة بالقرب من موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين، وتتضمن عدة أفلاج (أنظمة الري) و3 أبنية عل الأقل، والأكثر أهمية مسجد يعود إلى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الإسلامي في فترة الخلافة العباسية قبل نحو ألف عام.

وتعليقًا على الاكتشاف الجديد، نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في  أبوظبي قوله "تثبت المكتشفات الجديدة في العين مدى ثراء تاريخ المنطقة، مما يتطلب المزيد من الدراسة والتحليل للتعمق في طبيعة الحياة في كل فترة زمنية. إن اكتشاف مسجد من العصر العباسي في العين يدلل على التأثيرات المتجذرة للإسلام في المنطقة رغم بعدها عن مركز انبثاق الدين الإسلامي في وقت كانت فيه وسائل النقل بدائية، غير أن الدراسات المرتبطة بالموقع الجديد كشفت أن الروابط والصلات التي شكلها الأجداد مع العالم والحضارات المجاورة قد تخطت حواجز الحدود ومشكلات النقل، فالتأثيرات الحضارية المتبادلة واضحة وعميقة، وهو ما يدعو إلى المزيد من التحليل لتكوين فهم معمق عن تلك العصور".

وكشف خبراء الآثار أن هذه الأبنية، وهي من الطوب اللبن، بقايا قلعة صغيرة والعديد من الأبنية الأخرى.

وأدرك علماء الآثار أن المبنى هو في الحقيقة مسجد عندما وجدوا محرابين في الغرفة الداخلية والساحة الخارجية، وهو ما يشير إلى أن الناس اعتادوا الصلاة داخل المسجد وخارجه، تمامًا كما يفعلون اليوم.

كما عُثر أيضًا على أجزاء من أواني استخدمت على الأرجح للوضوء أو أغراض أخرى داخل المسجد، ويعود تاريخها إلى الفترة بين القرنيّن التاسع والعاشر الميلاديين. وبناءً على هذه الاكتشافات واختبارات تحديد العمر الزمني بالكربون المشع لأحد الأفلاج المجاورة، فإن هذا المبنى يُعتبر أقدم مسجد معروف في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقبل هذا الاكتشاف كان ينظر إلى مسجد البدية بالفجيرة بأنه الأقدم في الإمارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com