بغداد.. 10 قتلى بسيارة استهدفت خيمة عزاء للشيعة
بغداد.. 10 قتلى بسيارة استهدفت خيمة عزاء للشيعةبغداد.. 10 قتلى بسيارة استهدفت خيمة عزاء للشيعة

بغداد.. 10 قتلى بسيارة استهدفت خيمة عزاء للشيعة

قتل عشرة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من عشرين آخرين بجروح اليوم الأحد في تفجير سيارة مفخخة استهدف خيمة عزاء حسينية يؤمها مؤمنون شيعة في جنوب غرب بغداد، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.



وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة إن "عشرة أشخاص قتلوا وأصيب 23 بجروح في انفجار سيارة مفخخة على مقربة من خيمة لإحياء ذكرى شعائر محرم"، ووقع الهجوم منتصف النهار على طريق رئيسي في حي الأعلام في جنوب غرب بغداد، بحسب المصدر نفسهـ وأكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك حصيلة الضحايا.

وتزامن الهجوم مع أحياء الشيعة في العراق مراسم شهر محرم، والتي تبلغ ذروتها بعد غد الثلاثاء بذكرى عاشوراء. ويتخلل الأيام العشر الأولى مواكب حسينية وخيم عزاء يقدم فيها الشاي والمياه للمؤمنين الشيعة، وتتوج في ذكرى عاشوراء بمسيرات ضخمة يشارك فيها مئات الآلاف، إحياء لذكرى مقتل الأمام الحسين، ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة.

وتتوج هذه المراسم في ذكرى أربعين الأمام، بمسيرة ضخمة من بغداد إلى مدينة كربلاء الواقعة على مسافة 110 كلم إلى الجنوب من العاصمة، يشارك فيها مئات الآلاف من الشيعة لزيارة مرقد الأمام الحسين.

ودفعت السلطات العراقية مع اقتراب الذكرى بحشد من قواتها العسكرية بهدف "تطهير" مناطق جنوب بغداد لتأمين طريق الزوار الشيعة إلى كربلاء، وتعتزم نشر عشرات آلاف رجال الأمن لمحاولة حمايتهم هذه السنة من الخطر المتزايد الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف، والذي يسيطر على مناطق واسعة من شمال العراق وغربه، وتأمل السلطات العراقية في أن تحول هذه التدابير أن يحول ذلك دون تكرار التفجيرات الدموية التي أودت بحياة مئات الزوار خلال الأعوام الماضية، لا سيما عبر الهجمات الانتحارية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com