داعش يسيطر على شركة غاز في ريف حمص

داعش يسيطر على شركة غاز في ريف حمص

عواصم – سيطر تنظيم الدولة الإسلامية الجمعة على شركة للغاز في ريف حمص قريبة من حقل الشاعر النفطي والغازي الذي كان استولى على أجزاء واسعة منه قبل ساعات، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتعتبر الشركة مصدرا مهما للغاز الذي يتم توزيعه على مناطق عدة، بينها دمشق.

وقال المرصد السوري في بريد إلكتروني ”سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على شركة حيان للغاز التابعة لحقل شاعر للغاز في ريف حمص الشرقي“.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية سيطر الخميس على أجزاء واسعة من حقل شاعر عقب اشتباكات لايام مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها وانسحاب هذه الأخيرة من هذه الأجزاء.

وفي تموز/يوليو، قتل نحو 350 من قوات النظام والمسلحين الموالين له وموظفي الحقل عندما شن التنظيم الجهادي المتطرف هجوما على حقل شاعر، وقضى عدد كبير من هؤلاء ذبحا. لكن قوات النظام استعادت الحقل بعد اسبوع.

في شمال البلاد، تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة الإسلامية ووحدات حماية الشعب الكردية في مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) الحدودية مع تركيا.

وأفاد المرصد السوري عن تقدم للمقاتلين الأكراد في ساحة الحرية في وسط المدينة، وفي شمالها حيث ”نفذوا عملية نوعية اقتحموا فيها بمصفحة منطقة يسيطر عليها التنظيم بالقرب من سوق الهال“.

ورد تنظيم الدولة الإسلامية على هذا التقدم ب“تفجير عربة مفخخة“ قرب ساحة الحرية.

من جهة ثانية، استهدفت ثلاث ضربات جوية نفذتها طائرات التحالف العربي – الدولي الجمعة ”تجمعات وتمركزات لتنظيم الدولة الإسلامية“ في وسط كوباني وشمالها، ما تسبب، بحسب المرصد، ب“تدمير مدفعية للتنظيم ومصرع عدد من مقاتليه“.

ولم يدخل مقاتلو البشمركة العراقيون الذين وصلوا منذ يومين الى تركيا في طريقهم الى كوباني لمساندة الاكراد السوريين، المدينة بعد. ولم تعرف أسباب هذا التأخير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com