أمير الكويت يدعو لتحصين بلاده ضد ”وباء الإرهاب“

أمير الكويت يدعو لتحصين بلاده ضد ”وباء الإرهاب“

المصدر: الكويت –

دعا أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء إلى العمل على تحصين بلاده ضد ما وصفه ”وباء الإرهاب العابر بالحدود“.

كما وجه أمير الكويت، خلال افتتاح الانعقاد التشريعي الجديد في مجلس الأمن، نداء إلى الحكومة والبرلمان إلى الحفاظ على موارد البلاد وترشيد الإنفاق من اجل مواجهة الدورة الحالية من الانخفاض في أسعار الخام.

وقال ”ها نحن نشهد دورة أخرى من انخفاض أسعار النفط نتيجة لعوامل اقتصادية وسياسية تعصف بالاقتصاد العالمي مما يلقي بظلالها السلبية على اقتصادنا الوطني“، وأضاف ”إنني أدعوكم حكومة ومجلس، لتحمل مسؤولياتكم الوطنية لإصدار التشريعات واتخاذ القرارات اللازمة التي تحمي ثروتنا النفطية والمالية“، وخسرت أسعار النفط أكثر من ربع قيمتها منذ حزيران/يونيو ما يؤثر على مالية دولة نفطية مثل الكويت.

وتشكل عائدات النفط 94% من العائدات العامة للكويت، إلا أن الدولة الغنية جمعت احتياطات مالية ضخمة تتجاوز 500 مليار دولار خلال السنوات الـ15 الماضية بفضل ارتفاع أسعار الخام.

وقال أمير الكويت أمام البرلمان ”إن عليكم مسؤولية منع الهدر في الموارد وترشيد الإنفاق وتوجيه الدعم لمستحقيه“ دون التأثير على مستوى المعيشة، ودعا أمير الكويت أيضا إلى اعتماد خطط تنموية لتنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على النفط.

من جهته، دعا رئيس الوزراء إلى إعادة نظر جدية في السياسات الاقتصادية بما في ذلك الإنفاقية لمواجهة تداعيات انخفاض أسعار الخام، ووافقت الحكومة الكويتية في وقت سابق هذا الشهر على مقترح لرفع أسعار الديزل (المازوت) والفيول بمقدار ثلاثة أضعاف في إطار سعي البلد الخليجي الغني بالنفط الذي يدعم بقوة أسعار السلع الأساسية والخدمات العامة، إلى الحد من الإنفاق.

وكانت الكويت شكلت العام الماضي لجنة لدراسة موضوع رفع الدعم الذي يكلف ميزانية الدولة 18 مليار دولار سنويا، وسبق أن أفاد وزير النفط علي العمير أن رفع الدعم عن الديزل لوحده سيوفر على الدولة مليار دولار سنويا.

وقال وزير المالية انس الصالح في وقت سابق هذه السنة أنه إذا ما كانت أسعار النفط بحدود مئة دولار للبرميل، فإن الكويت ستسجل عجزا في الميزانية قدره 2,3 مليار دولار في السنة المالية 2017-2018، والكويت عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وتضخ حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا فيما إجمالي قدرتها الإنتاجية يصل إلى 3,2 مليون برميل يوميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com