قرقاش: صبرنا في الحديدة له حدود ونحاول إعطاء الدبلوماسية كل فرصة

قرقاش: صبرنا في الحديدة له حدود ونحاول إعطاء الدبلوماسية كل فرصة
UAE Minister of Sate for Foreign Affairs Anwar Mohammed Gargash takes his seat at the start of the Gulf Cooperation Council's (GCC) top diplomats, in the Saudi coastal city of Jeddah on September 06, 2010. AFP PHOTO/AMER HILABI / AFP PHOTO / AMER HILABI

المصدر: رويترز

قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، اليوم الخميس، إن صبر بلاده فيما يتعلق بالحديدة اليمنية له حدود، وإن الإمارات تحاول إعطاء الدبلوماسية كل فرصة ممكنة.

وأضاف، خلال كلمة له ألقاها في مؤسسة ”بوليسي إكستشينج“ للأبحاث في لندن، أنه إذا أمكن منع الحوثيين من استخدام ميناء الحديدة ستكون الحرب هناك أقصر.

وأكد أن الهجوم الذي شنَّه الحوثيون على ناقلتيْ النفط السعوديتين في البحر الأحمر، أمس الأربعاء، عمل غير مسؤول على الإطلاق.

وشدَّد على أن وقف شحنات النفط له أبعاد تتجاوز المنطقة، معربًا عن قلق بلاده من الاختلاف في وجهات النظر بين الولايات المتحدة، وأوروبا، بشأن إيران.

وأضاف الوزير الإماراتي:“أعتقد أن هذا مثال يوضح ضرورة إنهاء استيلاء الحوثيين على حكم اليمن في صنعاء“.

وحول أزمة قطر مع الرباعي العربي، قال قرقاش إنه ”لا يرى أن الخلاف مع قطر ما زال يمثل أزمة، مؤكدًا أنه إذا لم يكن لذلك الخلاف حل فهو مجرد واقع جديد“.

 إيران

وأضاف قرقاش أنه قلق من الاختلاف بين القوى الغربية فيما يتعلق بمستقبل العلاقات مع إيران.

وقال: ”نأمل حقًا أن تنجح الجهود الأمريكية الحالية لتغيير النهج الإيراني، نحن قلقون بعض الشيء من الاختلاف الظاهر في وجهات النظر بين أوروبا والولايات المتحدة فيما يتعلق بإيران“.

الصومال

وأوضح الوزير الإماراتي أن بلاده تشارك في عملية وساطة مع الصومال، التي يطل ساحلها على مسارات شحن رئيسية قبالة المياه الإقليمية لليمن، بعد خلاف بشأن مصادرة عدة ملايين من الدولارات من طائرة مدنية إماراتية في مطار مقديشو.

وأضاف: ”هناك محاولات حاليًا للوساطة بيننا وبين الصومال.. نود أن نواصل القيام بعملنا لكننا أوضحنا تمامًا أننا ظُلمنا فيما يتعلق بطريقة التعامل معنا بخصوص شحنة تفوق قيمتها تسعة ملايين دولار.. نطلب اعتذارًا بسبب ذلك“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com