محمد بن زايد وبوتين يبحثان ملف الإرهاب

محمد بن زايد وبوتين يبحثان ملف الإرهاب

موسكو – بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، ملف الإرهاب بكافة أنواعه وسبل مكافحته، وذلك في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إنه “جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر والآراء حول مجمل التطورات والأحداث الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي ومواقف البلدين تجاهها وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب بكل أنواعه وتنظيماته وأشكاله”.

وحسب الوكالة، تم خلال اللقاء بحث مختلف مجالات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها.

وعقب اللقاء، أقيم اجتماع موسع على مأدبة غداء عمل، تم خلاله استعراض اوجه التعاون المختلفة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

فيما نقلت وكالة “إيتار تاس” الروسية الرسمية عن بوتين قوله في مستهل لقائه مع ولي عهد أبوظبي: “أنا سعيد جدا لرؤيتكم، ومن المفيد أن نتبادل معكم وجهات النظر حيال الوضع الذي بلغ درجة كبيرة من التعقيد في الشرق الأوسط، ولاسيما في المسار الفلسطيني الإسرائيلي”.

وأضاف أن “موسكو قلقة من تطورات الأوضاع في العراق وليبيا”، حيث تشهد الأولى زحف لتنظيم “داعش” في شمالها وشرقها وغربها، ومحاولة تحالف غربي-عربي لوقفه عبر ضربات جوية ودعم عسكري للقوات الحكومية والقوات الكردية.

وقبل بدء غارات التحالف الدولي ضد “داعش” قبل أسابيع، كانت روسيا ترفض توجيه أي ضربات عسكرية دون تفويض من مجلس الأمن وعبر التنسيق مع نظام بشار الأسد.

وقالت وكالة “إيتار تاس” إن بوتين وصف آل نهيان بـ”الصديق الحميم والقديم”، وأعرب عن أمله في “أن تطوير التعاون الاستثماري بين روسيا الاتحادية والإمارات العربية المتحدة”.

وكان ولي عهد أبوظبي وصل إلى مدينة سوتشي الروسية، مساء أمس الأربعاء، في زيارة لم تحدد مدتها.

ويعد اللقاء بين بوتين وآل نهيان، الثاني الذي يجمع الرجلين خلال فترة تزيد قليلا عن عام، حيث التقيا في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي في المقر الرئاسي بضواحي العاصمة الروسية موسكو.

ومؤخرا، قررت الإدارة المالية لإمارة أبو ظبي، تخصيص 5 مليارات دولار للاستثمار في مشاريع البنى التحتية في روسيا، وتم إنشاء صندوق خاص لإدارة هذه الأموال التي سيتم ضخها على شكل أسهم أو سندات.

وتصل قيمة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين إلى 18 مليار دولار، كما بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 2.5 مليار دولار في العام الماضي، وتعتزم روسيا افتتاح ممثلية تجارية لها في الامارات العربية قبل انتهاء عام 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع