تراجع مبيعات الأسلحة الفرنسية ودول الشرق الأوسط أكبر المشترين
تراجع مبيعات الأسلحة الفرنسية ودول الشرق الأوسط أكبر المشترينتراجع مبيعات الأسلحة الفرنسية ودول الشرق الأوسط أكبر المشترين

تراجع مبيعات الأسلحة الفرنسية ودول الشرق الأوسط أكبر المشترين

تراجعت صادرات فرنسا من الأسلحة بشكل حاد العام الماضي مع غياب الصفقات الكبيرة لبيع مقاتلات "رافال"، فيما شكلت دول الشرق الأوسط أكبر المشترين، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية، الإثنين.

وفي تقريرها السنوي للبرلمان، قالت الوزارة إن قيمة صادراتها انخفضت إلى 6,9 مليار يورو (8 مليار دولار) مقارنة مع 14 مليار يورو العام السابق، ومع الصادرات القياسية التي بلغت قيمتها 17 مليار يورو عام 2015.

وشهد عاما 2016 و2015 أول طلبات شراء كبيرة لمقاتلات "رافال" التي تصنعها شركة "داسو" للطيران لمصر وقطر والهند، بعد سلسلة من الجهود الفاشلة لبيع الطائرات خارج فرنسا.

إلا أن فرنسا، ثالث أكبر مصدر للأسلحة في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، ستبيع 12 طائرة "رافال" إضافية إلى قطر هذا العام.

وقالت الوزارة: إن "نتائج 2017 بمبيعات قيمتها 6,9 مليار يورو، تقترب من معدل السنوات قبل عقود رافال"، مضيفة أن المروحيات والصواريخ شكلت نحو نصف الطلبات الأجنبية العام الماضي.

وارتفعت الطلبات من دول الشرق الأوسط إلى 3,9 مليار يورو مقارنة مع 1,9 مليار يورو في 2016، رغم التباطؤ الاقتصادي الناجم عن تراجع أسعار النفط "الذي أخر بعض المشاريع"، بحسب الوزارة.

وستقدم وزيرة الدفاع فلورانس بارلي التقرير للبرلمان، الأربعاء، الذي يدعو بعض أعضائه إلى زيادة المراقبة البرلمانية لمبيعات الأسلحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com