قرقاش: عملية الحديدة متوقفة منذ أسبوع للسماح للأمم المتحدة بالتوصل لانسحاب حوثي ”غير مشروط“ – إرم نيوز‬‎

قرقاش: عملية الحديدة متوقفة منذ أسبوع للسماح للأمم المتحدة بالتوصل لانسحاب حوثي ”غير مشروط“

قرقاش: عملية الحديدة متوقفة منذ أسبوع للسماح للأمم المتحدة بالتوصل لانسحاب حوثي ”غير مشروط“
UAE state minister for foreign affairs, Anwar Gargash, speaks during a press conference at his office in Dubai on June 24, 2017. / AFP PHOTO / GIUSEPPE CACACE

المصدر: فريق التحرير

أعلن التحالف العربي في اليمن توقف عملياته العسكرية مؤقتًا في مدينة الحديدة؛ للسماح لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث بتحقيق انسحاب غير مشروط للحوثيين من المدينة ومينائها.

وقال أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، عبر حسابه بموقع ”تويتر“ اليوم: ”نرحب بالجهود المتواصلة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، لتحقيق انسحاب غير مشروط للحوثيين من مدينة الحديدة والميناء. لقد أوقفنا حملتنا مؤقتًا للسماح بوقت كافٍ لاستكشاف هذا الخيار بشكل كامل. نأمل أن ينجح“.

وأضاف: ”حرصت عملية التحالف لتحرير الحديدة، وفي سياق الدعم الأوسع للحكومة اليمنية وقرار مجلس الأمن رقم 2216 ، على تقليل الإصابات في صفوف المدنيين والضغط بالحد الأقصى على الحوثيين. وقد نجحت العملية في تحرير المطار وإجبار الحوثيين على تقديم تنازلات“.‎

وتابع الوزير الإماراتي: “ لكن يبقى أن نرى ما إذا كان الحوثيون يشاركون بجدية في هذه العملية أو يستخدمونها كوسيلة لكسب الوقت، لقد أعلنوا أنهم يعتزمون استعادة اليمن كله، في تحدٍ للأمم المتحدة“.

وأكد قرقاش أن الحوثيين يواصلون ”انتهاك القانون الدولي الإنساني، وزرع الألغام الأرضية والبحرية، ووضع القناصة والأسلحة في المناطق المدنية، وتجنيد المدنيين بالقوة، بما في ذلك 15000 طفل وعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية“.

وشدد على أن المجتمع الدولي ”لم يضغط على الحوثيين بقوة كافية على هذه الانتهاكات. وما زلنا نأمل في أن يفعل ذلك، وأن الإجراء الذي اتخذناه بالفعل سيوفر أساسًا كافيًا لانسحاب الحوثي غير المشروط من المدينة والميناء“.

وأكد على اعتقاده ”أن استمرار الضغط العسكري سيؤدي في نهاية المطاف إلى تحرير الحديدة، وإجبار الحوثيين على الانخراط بجدية في المفاوضات“.

وأوضح المسؤول الإماراتي لاحقًا أن ”التحالف العربي أوقف التقدم على المدينة والميناء يوم الـ23 من يونيو لمدة أسبوع للسماح لمبعوث الأمم المتحدة بتأمين انسحاب غير مشروط من الحديدة. نواصل الضغط ونتوقع نتائج زيارة المبعوث إلى صنعاء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com