ترامب: الملك سلمان وافق على زيادة الإنتاج لتعويض النفط الإيراني – إرم نيوز‬‎

ترامب: الملك سلمان وافق على زيادة الإنتاج لتعويض النفط الإيراني

ترامب: الملك سلمان وافق على زيادة الإنتاج لتعويض النفط الإيراني

المصدر: فريق التحرير

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة اليوم السبت إن العاهل السعودي الملك سلمان وافق على طلبه زيادة إنتاج النفط ”ربما بما يصل إلى مليوني برميل“ لتعويض نقص الإنتاج من إيران وفنزويلا.

وقال مصدر في قطاع النفط لرويترز قبل أيام إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تعتزم ضخ ما يصل إلى 11 مليون برميل يوميا من الخام في يوليو تموز بعد أن اتفقت أوبك مع روسيا ودول أخرى حليفة منتجة للنفط على زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا.

لكن بيانا سعودي بشأن الاتصال لم يشر إلى الاتفاق على زيادة إنتاج النفط السعودي التي أشار لها ترامب على تويتر.

وقال البيان الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية ”واس“ إن الملك سلمان تلقى اتصالا من ترامب تم فيه بحث العلاقات المتميزة بين البلدين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

وأضاف البيان أن الزعيمان أكدا خلال الاتصال على ضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط ونمو الاقتصاد العالمي، والمساعي التي تقوم بها الدول المنتجة لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات.

وتضخ إيران نحو 4.7 مليون برميل يوميًا، بما يقرب من خمسة بالمائة من إجمالي الإنتاج العالمي، ويذهب جزء كبير من ذلك إلى الصين ودول أخرى عطشى للطاقة مثل الهند.

وتأمل حكومة الولايات المتحدة أن يعوض كبار منتجي النفط الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا فاقد الخام الإيراني. لكن سوق النفط العالمية شحيحة بالفعل في ظل تعطيلات مفاجئة في كندا وليبيا وفنزويلا، ويعتقد العديد من المحللين والمستثمرين أن التطبيق الصارم للعقوبات الأمريكية على إيران سيدفع الأسعار للصعود بقوة.

وقالت جيه.بي.سي إنرجي الاستشارية في فيينا: ”أسعار نفط في خانة المئات ليست أمرًا مستبعدًا“.

وكانت وكالة رويترز قد كشفت في وقت سابق أنه قبل يوم من إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، اتصل أحد كبار المسؤولين في إدارته هاتفيًا بالسعودية؛ ليطلب من أكبر مصدر للخام في العالم المساعدة في إبقاء الأسعار مستقرة، إذا تسبب القرار في عرقلة للإمدادات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com