إدراج ”واحة الإحساء“ السعودية و“مدينة قلهات“ العُمانية على لائحة التراث العالمي لليونسكو – إرم نيوز‬‎

إدراج ”واحة الإحساء“ السعودية و“مدينة قلهات“ العُمانية على لائحة التراث العالمي لليونسكو

إدراج ”واحة الإحساء“ السعودية و“مدينة قلهات“ العُمانية على لائحة التراث العالمي لليونسكو

المصدر: فريق التحرير

قررت لجنة التراث الإنساني العالمي في منظمة ”اليونسكو“ للتربية والثقافة والعلوم، اليوم الجمعة، إدراج موقعين جديدين في كل من السعودية وسلطنة عُمان على لائحتها العالمية.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية ”وام“، فإن ”لجنة التراث العالمي أقرّت في اجتماعها الـ 42 والمنعقد برئاسة واستضافة مملكة البحرين بين 24 يونيو الجاري وحتى 4 يوليو القادم، مساء اليوم، إدراج واحة الإحساء السعودية ومدينة قلهات العمانية على لائحة التراث الإنساني العالمي لليونسكو في اليوم الأول لتقييم المواقع المرشح إدراجها على لائحة التراث العالمي“.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ”واحة الإحساء في السعودية تنمو فيها أكثر من مليون ونصف المليون نخلة، وتعد أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم تقام بجوارها أعمال زراعية واسعة لوفرة المياه والعيون العذبة فيها“.

ويشتمل الموقع على عدة معالم وهي: مسجد جواثي، وقصر إبراهيم، وقصر صاهود، وقصر محيرس، وقصر أبو جلال، وميناء العقير، وجبل قارة، وسوق القيصرية، بحسب ”وام“.

وبعد هذا الإدراج فإنّ“واحة الإحساء“، تنضم إلى المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي للمنظمة الدولية، وهي: ”مدائن صالح عام 2008، والدرعية التاريخية 2010، وجدة التاريخية 2014 والنقوش الصخرية في حائل 2015“.

أما في سلطنة عُمان فقرر اجتماع لجنة التراث العالمي إدراج مدينة قلهات، أقدم مدينة عُمانية، وأول عاصمة لعُمان قبل دخول الإسلام إليها.

وبذلك تضاف مدينة قلهات العُمانية إلى المواقع الخمسة المدرجة، وهي: ”الأفلاج الخمسة عام 2006، قلعة بهلا وسورها في محافظة الداخلية، مستوطنة ومدافن بات الواقعة في محافظة الظاهرة ولاية عبري، طريق اللبان في وادي دوكة، وآثار الواحات في الشصر وموانئ خور روري والبليد“.

يشار إلى أنّ لجنة التراث العالمي ستنظر خلال هذه الدورة في ترشيحات 28 موقعًا جديدًا لإدراجها في قائمة التراث العالمي، كما ستنظر في حالة صون 157 موقعًا مدرجًا من قبل في القائمة، ومنها 54 موقعًا مدرجًا في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com