مطالب بعدم إشراك ميليشيا شيعية في قتال "داعش"
مطالب بعدم إشراك ميليشيا شيعية في قتال "داعش"مطالب بعدم إشراك ميليشيا شيعية في قتال "داعش"

مطالب بعدم إشراك ميليشيا شيعية في قتال "داعش"

قال مصدر سياسي عراقي مطلع، اليوم الأحد، إن وفد مجلس محافظة الانبار العراقية (غرب)، ذات الأغلبية السنية، زار محافظة النجف (جنوب)، ذات الأغلبية الشيعية، والتقى بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حيث طلب منه منع إشراك سرايا السلام (ميليشيا شيعية) في القتال بمدن المحافظة؛ خشية حصول توترات طائفية.



وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، إن "وفد مجلس محافظة الانبار برئاسة صباح كرحوت، رئيس المجلس، طلب رسميا من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر منع اشتراك مقاتلي "سرايا السلام"، في تحرير مدن المحافظة من مسلحي عناصر داعش"، وأوضح أن "الوفد ابلغ الصدر أن هناك من يريد أن يستغل بعض العشائر في الحشد ضد مقاتلي السرايا حال اشتراكهم في القتال".

وقال إن "زعيم التيار الصدري تفهم موقف الوفد الرسمي للانبار، وتعهد بعدم إشراك سرايا السلام في القتال ضد عناصر داعش في محافظة الانبار تلبية لمطلب الوفد الرسمي للحكومة المحلية".

ويقاتل المئات من المسلحين ضمن ما يعرف بـ"سرايا السلام" التابعة للتيار الصدري، وسرايا الحشد الشعبي لمنظمة بدر الشيعية، وأجنحة عسكرية لأحزاب شيعية مناهضة لتواجد مسلحي عناصر الدولة الإسلامية "داعش" في ديالى، وصلاح الدين وبابل ومناطق حزام العاصمة بغداد.

ومنذ شهر يونيو/حزيران الماضي، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد تنظيم "داعش" في محافظات شمال وغرب العراق ذات الأغلبية السنية، وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، بدعم جوي أمريكي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "داعش" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين، في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "عزيمة صلبة Inherent Resolve"، وذلك بعد سيطرة داعش على مدينة الموصل شمالي العراق بالكامل، في 10 يونيو/حزيران الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com