رويترز نقلًا عن مسؤول إماراتي: فرنسا ستقدم دعمًا لإزالة الألغام في عملية الحديدة باليمن‎

رويترز نقلًا عن مسؤول إماراتي: فرنسا ستقدم دعمًا لإزالة الألغام في عملية الحديدة باليمن‎

المصدر: رويترز

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول إماراتي قوله، الخميس، إن فرنسا ستساعد في إزالة ألغام زرعها الحوثيون بميناء الحديدة، الذي تسعى السلطات الشرعية اليمنية لاستعادته بدعم من التحالف العربي.
 وبحسب الوكالة، قال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: إن فرنسا “وافقت على تقديم المساعدة من خلال إزالة الألغام دعمًا للعملية العسكرية في الحديدة”.

وأضاف المصدر أن المسؤول قال: “إن المعلومات المخابراتية الإماراتية تشير إلى أن الحوثيين لغموا ميناء الحديدة الاستراتيجي”.

وبحسب ما نقل عن المسؤول، فإن الولايات المتحدة “رفضت طلبًا إماراتيًا بتقديم معلومات مخابراتية وإزالة ألغام ومراقبة واستطلاع للعملية العسكرية في ميناء الحديدة اليمني”.

وأطلق تحالف دعم الشرعية في اليمن عملية عسكرية وإنسانية لتحرير ميناء الحديدة غرب اليمن؛ بھدف ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى الشعب اليمني عن طريق تحرير الميناء، بالإضافة إلى تأمين الممرات المائية الدولية، استجابة لطلب الحكومة اليمنية الشرعية.

ويشكل تحرير ميناء الحديدة أداة مھمة لإعادة العملية السلمية إلى مسارھا، والخروج من حالة الجمود التي تلف التسوية التفاوضية؛ نتيجة تعنت الحوثيين كون الميناء يمثل لھم شريانًا رئيسيًا لتھريب الأسلحة الإيرانية إلى اليمن، بالإضافة إلى استيلائھم على إيرادات الميناء، الأمر الذي انعكس على إطالة أمد الصراع.

محتوى مدفوع