الرئيس الفلبيني للمسؤولين الكويتيين: أنا آسف
الرئيس الفلبيني للمسؤولين الكويتيين: أنا آسفالرئيس الفلبيني للمسؤولين الكويتيين: أنا آسف

الرئيس الفلبيني للمسؤولين الكويتيين: أنا آسف

اعتذر الرئيس الفليبيني رودريغو دوتيرتي، الأحد، عن استخدامه عبارات "قاسية" بحق الكويت خلال الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين واستمرت أشهرًا على خلفية حقوق العمال الفلبينيين.

وفي خطاب ألقاه في سيول أمام الجالية الفلبينية في كوريا الجنوبية وتوجّه فيه مباشرة إلى الكويت، قال دوتيرتي: "للمرة الأولى أود أن أقول أنني كنت قاسيًا في تعابيري، ربما كان هذا بسبب فورة عاطفية، ولكنني أرغب اليوم في أن أقدم اعتذاري".

وأضاف مخاطبًا المسؤولين الكويتيين: "أنا آسف على اللغة التي استخدمتها لكنني راض جدًا عن الطريقة التي تعاملتم بها مع مشاكل بلدي".

كما أعرب الرئيس الفيليبيني عن أمله في أن يزور الكويت قريبًا لإبداء امتنانه لمسؤولي هذا البلد.

وقال دوتيرتي: "أود أن أشكر الحكومة الكويتية على تفهّمها إيانا وحفاظها على ثقتها بنا وبالأخص على استجابتها لكل مطالبي".

وكانت العلاقات توترت بين البلدين بعدما فرضت الفليبين حظرًا جزئيًا على سفر عمالها إلى الكويت إثر العثور على جثة عاملة منزلية فليبينية مقتولة ومحفوظة في ثلاجة في الكويت.

ولاحقًا شددت مانيلا الحظر ليشمل كل العمال الفلبينيين ما عمّق الأزمة الدبلوماسية بين البلدين والتي بلغت أوجها إثر طرد الكويت في نيسان/ أبريل سفير مانيلا على خلفية تسجيلات مصورة أظهرت موظفين في السفارة الفلبينية يساعدون العمال على الهروب من أرباب عمل يعتقد أنهم يسيئون معاملتهم.

لكن الأزمة انتهت بتوقيع البلدين مطلع أيار/مايو الجاري اتفاقيّة لتنظيم العمالة المنزلية أعقبها بعد أيام من ذلك رفع مانيلا الحظر على سفر عمالها إلى الكويت.

ويعمل نحو 262 ألف فيليبيني في الكويت، نحو 60% منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com