بسبب إعصار ”مكونو“.. تمديد إغلاق مطار ”صلالة“ بسلطنة عمان

بسبب إعصار ”مكونو“.. تمديد إغلاق مطار ”صلالة“ بسلطنة عمان

المصدر: فريق التحرير

أعلنت هيئة الطيران المدني العُماني اليوم الجمعة تمديد فترة إغلاق مطار صلالة حتى غد السبت بسبب العواصف التي تسبب بها إعصار ”مكونو“ القادم من السواحل اليمنية.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة كشف خبراء الأرصاد الجوية، عن مسار إعصار مكونو، الذي يتقدم بشكل كبير نحو سواحل سلطنة عُمان وتحديدًا مدينة صلالة.

وكانت السلطات العُمانية أعلنت أمس الخميس إغلاق المطار مدة 24 ساعة، مهيبة بالجميع ضرورة الحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

وقالت نشرة مناخية عرضها مركز طقس العرب الإقليمي، إن إعصار مكونو، يتمركز حاليًا شمال شرق جزيرة سقطرى اليمنية، وهو يتحرك تدريجيًا نحو سواحل مدينة صلالة العُمانية، حيث يتوقع خلال الساعات القادمة أن يبدأ بالتعمق تدريجيًا لتشمل الهطولات مناطق في محافظة ظفار.

وأظهرت الأقمار الصناعية والخرائط الجوية، أن مركز الإعصار يتقدم تدريجيًا نحو مدينة صلالة التي توقع أن يصلها خلال الـ 8 إلى 10 ساعات القادمة، حيث ينتظر أن يشتد تأثير الرياح لتكون شديدة السرعة مع هطول أمطار غزيرة تؤدي الى حدوث فيضانات وسيول في عديد من المناطق.

وضرب الإعصار قبل وصوله الأراضي العمانية أمس الخميس سقطرى مخلفا دمارا هائلا، وفقدان 17 شخصا.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الخميس أن سلاح الجو العماني قام بإخلاء عشرات الأشخاص من جزر الحلانيات (بمحافظة ظفار) إلى مناطق آمنة، تفاديًا للتأثيرات المحتملة جراء العاصفة.

وأفاد البيان بأن أحدث خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى “احتمال تعمق الإعصار المداري إلى الدرجة الثانية، خلال الـ24 ساعة القادمة”.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة