قادة الخليج يتبادلون التهاني بعيد الأضحى
قادة الخليج يتبادلون التهاني بعيد الأضحىقادة الخليج يتبادلون التهاني بعيد الأضحى

قادة الخليج يتبادلون التهاني بعيد الأضحى

أبو ظبي ـ تبادل قادة دول الخليج العربي التهنئة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك الذي يصادف أول أيامه السبت.

وتبادل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بهذه المناسبة، التهاني مع كل من العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وفيما سبق تبادل أمير قطر التهاني الهاتفية بحلول شهر رمضان الماضي، مع كل من عاهلي السعودية والبحرين، تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن اتصال هاتفي بين الشيخ تميم ورئيس الإمارات منذ أزمة سحب السفراء في 5 مارس/ آذار الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن العاهل السعودي تلقى اتصالاً هاتفياً من الشيخ تميم هنأه خلاله بحلول عيد الأضحى المبارك.

كما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن "الشيخ خليفة رئيس الدولة، تلقى التهاني بمناسبة عيد الأضحى من الشيخ تميم أمير قطر".

وشهدت العلاقات السعودية القطرية تقاربا في الفترة الأخيرة، بعد فترة توتر، في أعقاب قيام السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائهم من الدوحة في 5 مارس/ آذار الماضي.

واستقبل أمير قطر في الدوحة، في 5 أغسطس/ آب الماضي، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني السعودي.

وكانت هذه هي الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول سعودي منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائهم من الدوحة.

وبعدها بنحو أسبوعين، استقبل أمير قطر، وفدا سعوديا رفع المستوى ضم الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، والامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة السعودي، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي.

وزار أمير قطر مدينة جدة في 22 يوليو/ تموز الماضي، في زيارة استمرت ساعات، التقى خلالها العاهل السعودي.

وتوترت العلاقات بين الإمارات والبحرين والسعودية من جهة وقطر من جهة ثانية، على خلفية اتهام الدول الثلاث الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر الماضي، ويقضي بعدم التدخل في شؤون أي من دول مجلس التعاون، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل، يوم 17 أبريل/ نيسان الماضي، إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق.

وفيما برّرت هذه الدول خطوة سحب السفراء بعدم التزام قطر باتفاق الرياض، قال مجلس الوزراء القطري آنذاك إن "تلك الخطوة لا علاقة لها بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل لها صلة باختلاف في المواقف بشأن قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون".

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، في تصريحات الأربعاء الماضي، إن سفراء السعودية والإمارات والبحرين سيعودون إلى الدوحة "في القريب العاجل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com