أمير الكويت يطالب بمقعد عربي دائم في مجلس الأمن – إرم نيوز‬‎

أمير الكويت يطالب بمقعد عربي دائم في مجلس الأمن

أمير الكويت يطالب بمقعد عربي دائم في مجلس الأمن

الكويت- دعا رئيس وزراء الكويت، الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، الخميس، إلى إجراء ”إصلاح شامل لمنظمة الأمم المتحدة“، و“وجود تمثيل عربي دائم بمجلس الأمن“.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ جابر الصباح نيابة عن أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، أمام الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة الجارية حاليا في نيويورك.

وقال: ”الإصلاح يبدأ من مجلس الأمن بوصفه الجهاز القائم على حفظ السلم والأمن الدوليين الذي يعد من أكثر الأجهزة ملامسة للواقع وأكثرها فعالية وقابلية لقياس الإنجازات تبعا للمهام الموكلة إليه“.

ولفت إلى ”أهمية المعالجة الدقيقة والمتأنية للخلل الهيكلي الذي أصبح يعاني منه تشكيل المجلس خاصة في الجانب المتعلق بتوسيع فئة الدول الدائمة العضوية وذلك بضرورة ضمان وجود تمثيل عربي دائم فيه نظرا للبعد الديموغرافي الواسع للدول العربية والتي يتجاوز عدد سكانها أكثر من 350 مليون نسمة“.

وأشار الشيخ جابر الصباح، أيضا، إلى ما اعتبره ”عجز مجلس الأمن عن مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والإنسانية في الشرق الأوسط“، لافتا في هذا السياق إلى ”العدوان العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الذي استمر لخمسين يوما متواصلا“.

ودعا مجلس الأمن إلى ”الاضطلاع بمسؤولياته لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وإلزام إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال بوقف ممارساتها وسياساتها الأحادية“.

وفيما يتصل بالأوضاع في ليبيا، جدد رئيس الوزراء الكويتي ”دعم بلاده للحكومة الليبية الشرعية المنتخبة باعتبارها مكملا أصيلا لعملية التحول الديمقراطي الضامن لوحدة وسلامة الأراضي الليبية“.

وتشهد ليبيا تناحرا على السلطة بين مليشيات مسلحة، وبرلمانين وحكومتين إحداهما في طبرق (شرق)، والأخرى في طرابلس (غرب).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com