السعودية تدشن أعلى سارية علم في العالم بمناسبة اليوم الوطني

السعودية تدشن أعلى سارية علم في العالم بمناسبة اليوم الوطني

المصدر: إرم - جدة

دشنت السعودية بمناسبة اليوم الوطني الرابع والثمانون أعلى سارية في العالم بمدينة جدة الساحلية. ويبلغ ارتفاع سارية العلم السعودي 171 متراً وعلى مساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع وسط محافظة جدة.

والعلم الذي حل في موقع ميدان السفن سابقاً، ستوثقه موسوعة جينيس للأرقام القياسية بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوم الوطني الـ 84 .

ونقلت وسائل إعلام عن المحكم الرسمي في غينيس للأرقام القياسية برافن باتيل إن سارية العلم المقامة في جدة بميدان خادم الحرمين الشريفين تعتبر الآن هي أطول سارية علم في العالم واستوفت كافة الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي ويتبقى استيفاء الشرط الأخير بتثبيت العلم ورفعه على السارية لكسر الرقم القياسي في طاجيكستان بارتفاع 165 متراً.

وكشف المهندس المشرف على تنفيذ المشروع المهندس شريف البحار أن هناك العديد من التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع ولعل من أبرزها وأهمها في بداية تصميم المشروع وجود نفق طريق الأندلس الذي يقع بالقرب من المشروع ولذلك تم اختيار الموقع الخاص بالأساسات على بعد آمن بحيث لا يتأثر النفق من وجود السارية حسب الدراسات الهندسية والاستشارية حيث تم تحديد المسافة الآمنة بين حد النفق وحد أساسات قاعدة السارية بـ 18 متراً كما اخذ في الاعتبار أثناء التصميم مقاومة السارية للزلازل.

وقد تم لهذا المشروع استخدام عدة أنظمة وتقنيات حديثة من بينها وحدة للحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح. ونظام قياس اتجاه وسرعة الرياح – نسبة الرطوبة – شدة المطر ونظام الإنارة التحذيري للطائرات. ونظام امتصاص الاهتزازات الناتجة عن سرعة الرياح وثبات سارية العلم ونظام مقاومة الحريق داخل السارية العلم بالإضافة إلى نظام متكامل للإضاءة خاصة أثناء المناسبات الوطنية.

وتحتفل السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة يوم 23 سبتمبر/أيلول من كل عام. وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، ويقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، ابتداء من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ الموافق للأول من الميزان/ويقابل يوم 23 سبتمبر/أيلول 1932.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com