احتجاجات في البحرين للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية

احتجاجات في البحرين للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية

المنامة – تظاهر مئات البحرينيين القسم الأكبر منهم من الغالبية الشيعية، الجمعة قرب المنامة للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية بهدف إخراج الدولة الخليجية الصغيرة من أزمة سياسية مستمرة منذ وقت طويل.

وتهز البحرين منذ أكثر من ثلاثة أعوام حركة احتجاج بقيادة الغالبية الشيعية في البلد تطالب بإقامة ملكية دستورية في هذه المملكة التي تحكمها عائلة آل خليفة السنية.

وأفاد شهود لوكالة فرانس برس أن آلاف الشيعة تظاهروا عصر الجمعة في قرية سترة ذات الغالبية الشيعية شرق البلاد للمطالبة بـ“حل سياسي“ للأزمة التي تعصف بالمملكة الخليجية منذ العام 2011.

وذكر الشهود أن الآلاف من الرجال والنساء حملوا أعلام البحرين وصورا للمعتقلين على خلفية الاحتجاجات ورددوا شعارات ”هيهات منا الذلة“، و“لا تراجع لا تراجع“، وانتهت التظاهرة بدون تسجيل صدامات مع الشرطة.

وقالت المعارضة بقيادة جمعية الوفاق في بيان في ختام التظاهرة إن ”الحل السياسي الشامل الذي يوفر للشعب حقه في أن يكون مصدرا للسلطات هو الحل الذي يمكن أن يخرج البحرين من هذه الأزمة“.

وشددت على أن ”الحل السياسي الجاد والمرضي لشعب البحرين يحتاج إلى شجاعة، ويتطلب تخليا عن كل الحسابات والمصالح الفئوية والعائلية والشخصية الضيقة، ويحتاج لأن تكون المصلحة الوطنية العليا أولا وأخيرا“.

وتصاعدت في الأشهر الأخيرة الهجمات ضد الشرطة، ما دفع السلطات البحرينية إلى تشديد العقوبات القانونية إزاء ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com