الائتلاف السوري يبدأ جولة تشمل 3 دول عربية متحالفة ضد ”داعش“

الائتلاف السوري يبدأ جولة تشمل 3 دول عربية متحالفة ضد ”داعش“

دمشق – قال مصدر في الائتلاف السوري المعارض إن الهيئة السياسية للائتلاف ستعقد في وقت لاحق اليوم الجمعة اجتماعاً سيتضمن بحث جدول أعمال الجولة التي يعتزم وفد من الائتلاف القيام بها إلى 3 دول عربية منضوية ضمن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم ”الدولة الإسلامية“ المعروف باسم ”داعش“.

وقالت بهية مارديني المستشارة الإعلامية في الائتلاف، إن أعضاء الهيئة السياسية سيعقدون في وقت لاحق اليوم، اجتماعاً في مدينة اسطنبول التركية، يضع على جدول أعماله جولة بعض أعضاء الائتلاف المقرر أن تبدأ اعتباراً من الاثنين المقبل، إلى الإمارات العربية المتحدة ثم المملكة العربية السعودية وأخيراً إلى المملكة الاردنية، دون أن تحدد جدولاً زمنياً لكل زيارة أو هدفها.

واجتمعت في مدينة جدة السعودية (غرب)، أمس الخميس، 11 دولة من الشرق الأوسط (دول الخليج الست وتركيا ومصر والأردن والعراق ولبنان)، بمشاركة واشنطن، وتمخض الاجتماع عن دعم الدول العربية الـ10 للتحركات الأمريكية ضد ”الدولة الإسلامية“.

وأضافت المستشارة أن اجتماع الهيئة السياسية سيناقش أيضاً استراتيجية الرئيس الاميركي باراك اوباما التي أعلنها قبل يومين ضد تنظيم ”داعش“ الذي يسيطر على نحو ثلث مساحة سوريا.

وأعلن أوباما، مساء الأربعاء، استراتيجية من 4 بنود لمواجهة ”داعش“، أولها تنفيذ غارات جوية ضد عناصر التنظيم اينما كانوا، وثانيها زيادة الدعم للقوات البرية التي تقاتل داعش والمتمثلة في القوات الكردية والعراقية والمعارضة السورية المعتدلة، وثالثها منع مصادر تمويل التنظيم، ورابعها مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وأعلن الائتلاف، أمس الخميس، دعمه للاستراتيجية الأمريكية لضرب تنظيم ”داعش“ في سوريا، مشيراً إلى أنه يجب على التحالف الدولي الذي تعمل واشنطن على تشكيله التحرك أيضاً ضد نظام بشار الأسد.

وأشارت مارديني إلى أن الاجتماع سيناقش أيضاً السير الذاتية للمرشحين لمنصب رئاسة الحكومة السورية المؤقتة التابعة للائتلاف، التي تأخر تعيينه حتى اليوم أكثر من 3 أسابيع عن الموعد المقرر.

وأقالت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في 22 يوليو/تموز الماضي، الحكومة المؤقتة برئاسة أحمد طعمة، فيما كلفته بتصريف أعمالها إلى حين تكليف رئيس جديد خلال فترة شهر، انتهت في 22 أغسطس/آب الماضي، ومن المقرر أن يعقد الائتلاف اجتماع هيئته العامة في 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لهذا الغرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com