ارتياح في صنعاء بعد نزع فتيل أزمة الحوثيين

ارتياح في صنعاء بعد نزع فتيل أزمة الحوثيين

المصدر: صنعاء - شبكة إرم الإخبارية

تنفس كثير من أهالي صنعاء الصعداء اليوم الخميس بعد اتفاق بين الحكومة والمتردين أنهى أزمة شهدت احتجاجات في العاصمة على مدى أسابيع واتسمت بالعنف أحيانا.

وخيمت أجواء التوتر الشديد على صنعاء منذ أسابيع وكان القلق من اندلاع مواجهة شاملة في الشوارع يؤرق السكان الذين نزح بعضهم بالفعل عن نقاط التوتر.

ونقلت وكالة ”رويترز“ عن مفاوض حكومي قوله إن الاتفاق وقعه عبد القادر هلال محافظ صنعاء وحسين العزي ممثل الحوثيين المسؤول عن الشؤون السياسية.

وقال المصدر إن الاتفاق يتضمن خفضا في أسعار الوقود وتشكيل حكومة جديدة. وأضاف أنه يتوقع أن يفك المحتجون الحوثيون خيام الاعتصام بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وأبدى محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين تفاؤله بالاتفاق. وقال لرويترز إن الاتصالات مع الحكومة ”عادت وإن شاء الله هذه بداية انفراجة“.

لكن محمد عبد السلام وهو متحدث باسم الحوثيين قال عبر صفحته على فيسبوك ”حتى الآن لم نصل بعد إلى اتفاق نهائي أو التوقيع عليه والتواصلات ما زالت مستمرة“.
وقال محللون سياسيون تحدثت إليهم ”إرم“ أمس الأربعاء إن الحوثيين سيعيدون حساباتهم وستكون خطواتهم القادمة محسوبة بعناية بعد أحداث مجلس الوزراء.

وأضاف المحللون أن الحوثيين ليس من مصلحتهم المجازفة بخطوات قد تؤدي إلى سقوط مزيد من القتلى أو الدخول في ”سيناريو مرعب“ لمواجهة مفتوحة في شوارع صنعاء بين مؤيديهم المسلحين وقوات الأمن.

واتفق المحللون أن هذه المعطيات ستدفع في النهاية الحوثيين إلى التنازل خلال الأيام القادمة عن سقف مطالبهم العالي والعودة إلى طاولة المفاوضات للبحث عن تحقيق مطالب يمكنهم الترويج لها كنصر سياسي بعد انتصاراتهم العسكرية في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com