وزير خارجية الكويت يزور فلسطين في زيارة تعد الأولى منذ 1967

وزير خارجية الكويت يزور فلسطين في زيارة تعد الأولى منذ 1967

المصدر: إرم – قحطان العبوش

يتوجه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح الأحد المقبل إلى دولة فلسطين تلبية لدعوة من وزير خارجيتها رياض المالكي، يلتقي خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أول زيارة لمسؤول كويتي رسمي إلى الأراضي الفلسطينية منذ العام 1967 .

وقال السفير الفلسطيني في الكويت رامي طهبوب إن ”الرئيس محمود عباس سيستقبل الوزير الخالد وأن هذه الزيارة تأتي في توقيت تمر به القضية الفلسطينية في منعطف سياسي كبير، وهي في أمس الحاجة إلى الدعم والمؤازرة، وهذا ليس بغريب على الكويت“.

وسيتم خلال الزيارة إطلاق اللجنة الفلسطينية الكويتية العليا المشتركة على مستوى وزيري خارجية البلدين، وكذلك التوقيع على مذكرة مشاورات سياسية مشتركة للتنسيق الدائم والتعاون المشترك على الأصعدة كافة بين فلسطين والكويت.

يشار إلى أن عشرات العائلات الكويتية تمتلك أراض وعقارات في فلسطين منذ خمسينيات القرن الماضي، وتتركز أملاكهم في القدس والضفة الغربية عموماً.

ورغم أن الكويت من أبرز الداعمين للقضية الفلسطينية، وعلى أرضها قامت منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، إلا أن العلاقات بين البلدين أصيبت بنكسة كبيرة بعد تأييد منظمة التحرير الفلسطينية للغزو العراقي للكويت أوائل التسعينيات، قبل أن تعتذر عن موقفها في العام 2004.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com