فلسطين تقدر تكلفة إعادة إعمار غزة بنحو 7.8 مليار دولار

السلطة الفلسطينية تقول إن إعادة إعمار القطاع ستتكلف 7.8 مليار دولار في أكثر التقديرات شمولا حتى الآن للأضرار التي لحقت به في مختلف المجالات نتيجة الحرب التي استمرت سبعة أسابيع مع إسرائيل.

رام الله – ارم: أكد رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) محمد اشتيه، أن التكلفة الاجمالية لإعادة إعمار وتنمية قطاع غزة من الدمار الذي سببه العدوان الإسرائيلي تصل إلى 7.8 مليار دولار.

وأشار اشتيه خلال مؤتمر صحافي، في مدينة رام الله، إلى رصد مبلغ 450 مليون دولار للحاجات الإغاثية العاجلة، كما أن الخسائر المباشرة وغير المباشرة للعدوان الأخير قُدرت بـ 4.4 مليار دولار، في حين وضعت ميزانية بقيمة 3.02 مليار دولار للحاجات التنموية بما يشمل الميناء ومحطة تحلية المياه.

وأوضح أن مهندسي ”بكدار“، أعدوا وثيقة شاملة لإعادة إعمار غزة استنادًا لزيارات ميدانية لحصر الخسائر، حيث سيتم عرض الخطة على مؤتمر المانحين في تشرين أول/ أكتوبر 2014 في القاهرة.

وأكد اشتيه أن تقرير“ بكدار“ ربط بين ثلاثة مفاصل يجب توفرها على أرض الواقع، هي: الإغاثة وإعادة الإعمار والتنمية.

وتابع: لا بد من رفع الحصار بشكل كامل، والسماح لحركة المواطنين والبضائع بحرية، وفرض سلطة السلطة لتصبح مسؤولة كاملة عن عملية إعادة الإعمار وكل مكونات الحياة واحتياجات المواطنين في القطاع.

وأعلن اشتيه أنه وبناءً على حصر الأضرار، بلغ حجم الدمار في قطاع غزة من 1.8 إلى مليوني طن من الركام.

وقال اشتية إن إعادة الإعمار ستستغرق خمسة أعوام في حال رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

ووفقًا لوثيقة ”بكدار“، قدرت خسائر قطاع الإسكان جراء القصف الإسرائيلي بما مجموعه 1.38 مليار دولار، حيث طال الدمار قرابة 60 ألف وحدة سكنية من ضمنها 20 ألف وحدة غير قابلة للسكن تماما، و40 ألف بين أضرار بسيطة ومتوسطة.

وحسب تقديرات الوثيقة فإن خسائر قطاع التعليم تصل لـ 55 مليون دولار، والصحة 90 مليون دولار، والطاقة 54 مليون دولار، أما القطاع الاقتصادي فقدرت خسائره ب 200 مليون دولار، والقطاع الزراعي بـ 250 مليون دولار، وكانت خسائر قطاعي السياحة والثقافة 20 مليون دولار لكل منهما، و30 مليون دولار للقطاع الاجتماعي، أما خسائر البنية التحتية فقد وصلت إلى 180 مليون دولار، وأخيرا قدرت الوثيقة الخسائر غير المباشرة للعدوان على القطاع بملياري دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com