الفلبين تعلن أن أكثر من 2200 عامل في الكويت يريدون العودة
الفلبين تعلن أن أكثر من 2200 عامل في الكويت يريدون العودةالفلبين تعلن أن أكثر من 2200 عامل في الكويت يريدون العودة

الفلبين تعلن أن أكثر من 2200 عامل في الكويت يريدون العودة

أعلن سيلفستر بيلو وزير العمل الفلبيني اليوم الأحد أن أكثر من 2200 فلبيني مستعدون للعودة، استجابة لعرض الرئيس رودريجو دوتيرتي بإعادة العمال من الكويت، بسبب تقارير عن سوء معاملتهم.

وطلب دوتيرتي من شركة الخطوط الجوية الفلبينية وشركة سيبو باسفيك للطيران الجمعة الماضي، توفير رحلات للفلبينيين الراغبين في مغادرة الكويت، بعد العثور على جثة عامل فلبيني مجمدة في شقة سكنية خالية.

وقال بيلو "تم إبلاغنا أنه حتى يوم الجمعة كان هناك أكثر من 2200 فلبيني يريدون العودة إلى الوطن". وأضاف أن بعضهم تجاوز تأشيرة دخوله الكويت وقدّم طلبًا للعفو.

ورتبت شركات الطيران رحلات مستأجرة مجانية، وقال بيلو إن من المقرر عودة نحو 500 عامل فلبيني قريبًا.

وكانت الفلبين قد علقت إرسال عمال إلى الكويت في يناير كانون الثاني، بعد تقارير عن سوء معاملة أرباب العمل لهم، ما دفع عددًا منهم للانتحار. وقال دوتيرتي الجمعة إن هذا التعليق سيستمر لأجل غير مسمى.

وأبدى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله "دهشته وأسفه" لتصريحات دوتيرتي في يناير كانون الثاني وقال إن إجراءات قانونية اتخذت في حالات الانتحار الأربعة التي ذكرها دوتيرتي.

بدورها نفت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الأحد، ما تم تداوله من قبل ناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن قيام رجال الأمن بسحب العمالة المنزلية الفلبينية، من منازل المواطنين وتسليمها إلى السفارة الفلبينية.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية، إن "الشائعة التي تتداول بمواقع التواصل عن العمالة الفلبينية محض افتراء"

وتشير تقديرات وزارة الخارجية الفلبينية إلى أن أكثر من 250 ألف فلبيني، يعملون في الكويت وأغلبهم يعملون في الخدمة المنزلية. وقال بيلو إن الحكومة ستساعد العمال العائدين في العثور على عمل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com