مسؤول روسي: وقعنا عقد توريد صواريخ ”إس-400“ إلى السعودية

مسؤول روسي: وقعنا عقد توريد صواريخ ”إس-400“ إلى السعودية

المصدر: أدهم برهان - إرم نيوز

كشف مسؤول روسي رفيع عن توقيع عقد لتوريد منظومات إس-400 المضادة للجو إلى السعودية، بعد مفاوضات وصفها بأنها كانت ”صعبة للغاية“.

وأعلن مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني، فلاديمير كوجين،  لصحيفة كوميرسانت  الروسية، اليوم الأربعاء، أنه تم توقيع وثائق عقد توريد منظومات الدفاع الجوي ”إس-400“ إلى المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أن الدولتين توصلتا إلى اتفاق خلال مفاوضات ”صعبة“ .

وقال كوجين إن الشركاء السعوديين شددوا على ضرورة أن تتضمن الصفقة توريد الصواريخ ونقل تكنولوجيا إنتاجها في آن واحد، في حين ”نقترح أن نسير خطوة خطوة، ونبدأ بتوريد الأسلحة المصنوعة وتعلُّم الشريك السعودي كيفية استخدامها وتشغيلها وإطلاع خبرائنا على إمكانيات الطرف الآخر، وبالتوازي مع ذلك نبحث توطين صناعتها“.

وأضاف، هذه سلسلة معقدة، لذلك قلنا للشركاء يجب علينا أن لا نستعجل الأمور قبل أوانها، كل شيء سيكون جاهزًا في وقته، دعونا نبدأ مع اللوازم ومناقشة الموقع في موازاة ذلك آمل أن نتمكن في المستقبل القريب جدًا من الانتهاء من كل شيء.

وكشف المسؤول الروسي عن أن عقود التسلح مع السعودية تشمل ليس فقط منظومات ”إس – 400″ ، حيث قال:“لدينا عقود مع المملكة العربية السعودية أوسع من ذلك، إننا نتحدث عن الأسلحة الفردية وتنظيم إنتاجها في هذا البلد“.

وعبر مساعد الرئيس الروسي عن أمله في اختتام المفاوضات مع السعودية في أقرب وقت، مشيرًا إلى أنه بالإضافة إلى ”إس-400“ تتناول المفاوضات مناقشة توريد الأسلحة الخفيفة الروسية إلى المملكة وتوطين صناعتها، لا سيما  بنادق الكلاشينكوف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة