السيسي وقابوس يدعوان إلى تسوية سياسية لأزمات اليمن والمنطقة
السيسي وقابوس يدعوان إلى تسوية سياسية لأزمات اليمن والمنطقةالسيسي وقابوس يدعوان إلى تسوية سياسية لأزمات اليمن والمنطقة

السيسي وقابوس يدعوان إلى تسوية سياسية لأزمات اليمن والمنطقة

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسلطان عمان قابوس بن سعيد، اليوم الأحد، إلى تضافر جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمات بعض دول المنطقة، وخاصة اليمن.

وجاء ذلك في أول زيارة رسمية للسيسي، تستمر 3 أيام، للسلطنة، منذُ تولّيه الرئاسة في شهر حزيران/ يونيو من عام 2014.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن مباحثات السيسي وقابوس "تطرّقت إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

واتفق الجانبان على "أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، وخاصة اليمن".

واستمع السيسي، وفقًا للبيان، من السلطان قابوس إلى "رؤيته بشأن الأزمة اليمنية، وسبل العمل على حلها بشكل يخفف المعاناة اليومية للشعب اليمني".

ويشهد اليمن منذُ 26 من شهر آذار/ مارس لعام 2015، حربًا بين القوات الحكومية، مسنودة بتحالف عربي تقوده الجارة السعودية، من جهة، ومسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، المتهمة بتلقي دعم إيراني من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة، التي قادت دون جدوى حتى الآن جهودًا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وتطرّقت المباحثات إلى قضايا أخرى، مثل سوريا ولبنان والعراق، حيث أكد الجانبان أهمية الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول، دون مزيد من التفاصيل.

وعلى مستوى العلاقات الثنائية، اتفق السيسي وقابوس على "أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري، من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها القادمة في مسقط (لم يحدد موعد انعقادها)".

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان، خلال 2017، 300 مليون دولار أمريكي، فيما تستثمر السلطنة في مصر 77 مليون دولار، وفق وزارة التجارة والصناعة المصرية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com