الكويت تضبط حدودها مع العراق بنظام مراقبة سري

الكويت تضبط حدودها مع العراق بنظام...

وزارة الداخلية تشرف على تركيب نظام المراقبة الجديد، الذي يستهدف حالات تسلل الأفراد إلى البلاد وليس الجيوش أو الميليشيات المسلحة.

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

ذكر تقرير، الخميس، أن الكويت بدأت باستخدام تقنيات جديدة لحماية حدوها مع العراق، من خلال نظام مراقبة غير مرئي موجود تحت الأرض، يساهم في كشف أي محاولات تسلل للبلاد.

وازدادت المخاوف الكويتية من حدودها الشمالية مع العراق والتي يبلغ طولها نحو 240 كيلومتر، بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلامياً بـ ”داعش“ على مساحات واسعة من العراق، ونشره لخريطة دولته المستقبلية التي ضمت عدة دول بينها الكويت.

وقالت صحيفة ”الشاهد“ المحلية، إن وزارة الداخلية بدأت في تركيب نظام غير مرئي تحت الأرض على طول الحدود الشمالية مع العراق، بهدف كشف أي عملية تسلل إلى البلاد.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن النظام الجديد قادر على تأمين الحدود الشمالية للبلاد وإحباط محاولات التسلل أو الدخول إلى البلاد خلسة.

واستعانت وزارة الداخلية بنظام لمراقبة الجديد بعد تقارير أمنية سرية، أكدت عدم قدرة الأجهزة المعنية على الحد من ظاهرة التسلل، لا سيما أن هناك حالات ضبط للعديد من المتسللين داخل البلاد اعترفوا بدخولهم إلى البلاد خلسة.

ويعد إشراف وزارة الداخلية على تركيب نظام المراقبة الجديد، مؤشراً على أنه يستهدف حالات تسلل الأفراد إلى البلاد وليس الجيوش أو الميليشيات المسلحة التي تقع مراقبتها ضمن مسؤولية وزارة الدفاع، إلا أن مخاوف كويتية كثيرة تشير إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية يعتمد على حرب العصابات التي تتسلل إلى البلاد على شكل مجموعات صغيرة ومعدات خفيفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com