أزمة السفراء على طاولة الاجتماع الوزاري الخليجي
أزمة السفراء على طاولة الاجتماع الوزاري الخليجيأزمة السفراء على طاولة الاجتماع الوزاري الخليجي

أزمة السفراء على طاولة الاجتماع الوزاري الخليجي

تضارب التوقعات بشأن عودة الدبلوماسيين وسط تعتيم في مواقف الدول الأعضاء

الرياض - وصل وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى جدة، غرب السعودية، مساء اليوم الخميس، لعقد اجتماع يتوقع أن يتم خلاله بحث أزمة سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من قطر في مارس / آذار الماضي، وسط تعتيم في مواقف الدول الأعضاء.



وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إنه وصل إلى المملكة كل من الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي و الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، يوسف بن علوي بن عبدالله، والشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية البحرين، والشيخ صباح بن خالد الحمد الصباح وزير خارجية الكويت، وخالد بن محمد العطية وزير خارجية قطر.

وبينت أنه كان في استقبالهم في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي.

وفيما توقعت مصادر بأن تشهد الأزمة إنفراجة تتمثل في عودة السفراء إلى قطر، أكد الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، في تصريحات له، أمس، عدم ارتياح بلاده للخلاف مع قطر، ملمحا للمرة الأولى، صراحة، أن الاختلاف مع السياسة الخارجية لقطر أحد أسباب الخلاف.

وفي رده على سؤال حول العلاقات الخليجية، قال إن "المباحثات بيننا وبين الأخوة في مجلس التعاون الخليجي مستمرة، والذي حدث بيننا وبين قطر ليس بالشيء الذي نرتاح إليه"، في إشارة إلى أزمة سحب السفراء.

وأضاف: "ونحن نريد أن تكون العلاقات بين الدول الخليجية علاقات تضامن وتكافل واتفاق، خاصة على الأمور الأساسية في السياسة الخارجية، وفي المواقف تجاه القضايا الدولية".

وتابع: "إن شاء الله تسير في هذا الاتجاه وإذا سارت فهذا الاتجاه سيكون أفرح يوم لنا أن تنتهي المشكلة".

وسحبت كل من الإمارات والبحرين والسعودية سفرائها من قطر في مارس/ آذار الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاث، الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق في 17 أبريل/ نيسان الماضي.

ويقضي اتفاق الرياض بـ"الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر".

وينص الاتفاق كذلك على "عدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي".

وفيما برّرت هذه الدول خطوة سحب السفراء بعدم التزام قطر باتفاق الرياض المبرم في 23 نوفمبر (تشرين ثان) الماضي، قال مجلس الوزراء القطري إن "تلك الخطوة لا علاقة لها بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل لها صلة باختلاف في المواقف بشأن قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون".

ورجح مراقبون أن يكون الخلاف حول الموقف من الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، الذي ارتبط بعلاقات جيدة مع الدوحة، والتي انتقدت الإطاحة به، بينما دعمته بقية دول الخليج الست.

وسبق أن قال وزير خارجية قطر، خالد بن محمد العطية، في تصريحات له، في 10 مارس/ آذار الماضي، إن "استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض"، كما أكد التزام بلاده "بدعم حق الشعوب في تقرير المصير ودعمها التطلعات نحو إحقاق العدالة والحرية".

وأعرب عن يقينه أن سحب الدول الثلاث سفراءها "لا علاقة لها بالأمن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي، وإنما هي نابعة قبل كل شيء من تباين واضح في الآراء بشأن المسائل الدولية".

وشهدت العلاقات بين قطر والسعودية تقاربا في الفترة الأخيرة، حيث استقبل الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثان أمير قطر، في قصر البحر بالعاصمة القطرية الدوحة، في 5 اغسطس/ آب الجاري، الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني السعودي.

وكانت هذه هي الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول سعودي منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائهم من الدوحة.

وزار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان مدينة جدة، غربي السعودية، في 22 يوليو/ تموز الماضي، في زيارة استمرت عدة ساعات، والتقى خلالها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، حيث جرى "خلال اللقاء تناول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة خاصة في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث ومستجدات وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في فلسطين، لاسيما قطاع غزة".

وكان هذا اللقاء الأول من نوعه بين الزعيمين منذ اللقاء الذي جمعهما في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في العاصمة السعودية الرياض، بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي وقع خلاله أمير قطر على اتفاق الرياض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com