الكويت ترد على "ادعاءات" الفلبين حول انتهاكات العمالة
الكويت ترد على "ادعاءات" الفلبين حول انتهاكات العمالةالكويت ترد على "ادعاءات" الفلبين حول انتهاكات العمالة

الكويت ترد على "ادعاءات" الفلبين حول انتهاكات العمالة

قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح اليوم الإثنين، إنه "لا يوجد حتى الآن ما يؤكد الادعاءات بحق العمالة الفلبينية المتواجدة في البلاد، وإن ما هو موجود لايزال في حدود المعقول ويحصل في جميع دول العالم".

جاء ذلك ردًا على سؤال عقب مشاركته في ورشة عمل، نظمتها وزارة الخارجية في الكويت، بعنوان "دور الأسرة والمدرسة في توعية الشباب ونبذ التطرف".

وأضاف الصبيح أن "وزارة الخارجية لا تتعاطى مع أي تصريحات بشأن ملف العمالة الفلبينية، بل تركز على الجانب المهني من منطلق المعطيات والأدلة الموضوعية".

واستدعت الكويت سفير الفلبين لديها ريناتو بيدرو أوفيلا، في 21 من شهر كانون الثاني/يناير الجاري، على خلفية فرض حظر على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت، هذا وهدَّدت الفلبين شركات في السعودية، إذا لم تلتزم بمهلة محددة لإخراج العمال الفلبينيين من مراكز الإيواء.

وكان  وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو، قد أعلن في 19 من شهر كانون الثاني/يناير الجاري، أنّه "أمر إدارة العمالة الفلبينية في الخارج بوقف منح شهادات التوظيف الخارجية للعمال المرتبطين بالكويت"، ليسري القرار به في اليوم نفسه، حسب إعلام محلي.

وجاء قرار الحظر غداة إعلان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، أنه يخطط لعقد مباحثات مع مسؤولين كويتيين على خلفية وقوع سلسلة وفيات بصفوف نساء فلبينيّات عاملات في الكويت، دون تفاصيل إضافية حول هذه الجزئية.

ونفذت الكويت في 25 من شهر كانون الثاني/يناير، حكم الإعدام بحق الفلبينية جاكاتيا ميندون باوا، بعد إدانتها من القضاء بارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لابنة صاحب المنزل الذي تعمل فيه عام 2007.

ويعمل نحو 2.2 مليون فلبيني خارج بلادهم، بينهم 276 ألفًا في الكويت، وفق بيانات رسمية صادرة في عام 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com