إيران تتباهى بحماية الدوحة.. ولايتي: منعنا انهيار قطر – إرم نيوز‬‎

إيران تتباهى بحماية الدوحة.. ولايتي: منعنا انهيار قطر

إيران تتباهى بحماية الدوحة.. ولايتي: منعنا انهيار قطر

المصدر: فريق التحرير

تناقلت وسائل الإعلام الإيرانية اليوم الثلاثاء حديثًا لعلي أكبر ولايتي مستشار مرشد إيران، جدد فيه استعراض بلاده لأدوارها في العالم العربي مضيفًا هذه المرة تباهيًا من طهران بأنها منعت انهيار قطر.

حديث ولايتي جاء على هامش فعالية تنظمها إيران تحت مسمى ملتقى ”تحرير المسجد الأقصى على ضوء انتصارات محور المقاومة“، وهي إشارة لما تعتبره طهران انتصارات لها في المنطقة.

كلمة ولايتي تضمنت تلميحًا لتوتر مع الروس في سوريا حيث قال  إنه ”لولا إيران لما تمكن الروس أن يفعلوا شيئاً في المنطقة“ وهي إشارة مسؤول رفيع ربما تؤكد ما تتحدث عنه التقارير الإعلامية بشأن تباين الأجندات بين موسكو وطهران في سوريا.

ولايتي اتهم الروس بالتنسيق مع أمريكا لتفيذ ما وصفه بـ“الاعتداء التركي“ على منطقة عفرين السورية.

أما أبرز ما جاء في كلمة ولايتي وفقًا لمتابعين فهو حديثه عن أزمة قطر، حيث تباهى بحماية الدوحة بأسلوب أراد له أن يكون على لسان طرف فلسطيني.

ولايتي قال إن ”ممثل حركة حماس قال له إنه يشكر إيران لأنها أخذت الجانب القطري في نزاعها مع السعودية ومنعت انهيار قطر“.

ما تبقى من كلمة ولايتي كان ترديدًا لما تؤكد عليه السياسية الإيرانية في كل مناسبة من أن طهران هي من حمت سوريا والعراق ولولاها لسقطت الحكومة السورية خلال عدة أيام، ولكان داعش حاليًا في بغداد.

جاءت أيضًا في كلمة ولايتي إشارات عرضية للبنان واليمن، حيث ترى طهران أن لها نفوذًا في الدولتين العربيتين.

وكشف ولايتي أن وفدًا من الأمم المتحدة زار إيران مؤخرًا لبحث ما إذا كانت إيران قد انتهكت قرارات الأمم المتحدة حول اليمن وقدمت دعمًا عسكريًا لهذا البلد، متهمًا بريطانيا بالوقوف وراء هذا الأمر.

وقال: ”بريطانيا ورغم ضعفها لازالت تتدخل في شؤون المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com