البحرين تتهم قطر بإغواء مواطنين لتجنيسهم

البحرين تتهم قطر بإغواء مواطنين لتج...

مسؤول بحريني يقول إن قطر تستهدف "عوائل محددة وفئة من دون الفئات الأخرى وذلك من غير مراعاة القوانين المنظمة لذلك في مملكة البحرين".

المنامة- اتهمت البحرين جارتها قطر الأكثر ثراء بالإضرار بأمنها القومي من خلال ”إغواء“ بعض رعاياها لاكتساب الجنسية القطرية وهو اتهام يمكن أن يوسع هوة خلاف بين دول الخليج.

وكانت البحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة قد استدعت سفراءها من الدوحة في آذار /مارس واتهمت قطر بعدم الالتزام باتفاق بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهم البعض.

وفشلت حتى الآن جهود رأب الصدع في العلاقات والذي تركز حول مساندة قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي تعارضها بشدة الدول الأخرى.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة قوله إن قطر تستهدف ”عوائل محددة وفئة من دون الفئات الأخرى وذلك من غير مراعاة القوانين المنظمة لذلك في مملكة البحرين“.

وقالت الوكالة في موقعها باللغة الانجليزية على الانترنت الأربعاء نقلا عن المسؤول إن ”تجنيس البحرينيين سيؤثر على الأمن القومي للبحرين ومصالحها الحيوية بطريقة سلبية“.

ولم يذكر الشيخ راشد تفاصيل بشأن من الذين يتم استهدافهم للتجنيس أو عدد الذين منحتهم قطر الجنسية.

والبحرين شديدة الحساسية للتغييرات في التوازن السكاني بين الشيعة والسنة.

ولم يرد على الفور تعليق من قطر بشأن الاتهام لكن مصدرا خليجيا قال إن شكوى البحرين مرتبطة بطلبات تجنيس بعض العائلات البحرينية التي لها ارتباطات عشائرية مع قطر.

وقال المصدر إن هذه الطلبات مازالت محل دراسة وإن المتقدمين لم يفوا بعد بالشروط التي تشمل الإقامة في البلد لمدة خمس سنوات قبل الحصول على الجنسية.

وتوقع المصدر أن تكون البحرين قلقة لأن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تؤثر على التوازن السكاني في البلاد.

وتابع المصدر: ”المشكلة مع البحرين هي الحفاظ على توازن بين السنة والشيعة وهذا هو السبب في أن هذه القضية بالغة الحساسية بالنسبة لهم“.

ويتهم شيعة البحرين حكومتهم منذ وقت طويل بتجنيس سنة من الخارج حتى يفوق عددهم في نهاية الأمر الشيعة في المملكة الخليجية الصغيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com