”نزاهة“ الكويتية تبدأ التحقيق في صفقة شراء الطائرات العسكرية ”كاراكال“ – إرم نيوز‬‎

”نزاهة“ الكويتية تبدأ التحقيق في صفقة شراء الطائرات العسكرية ”كاراكال“

”نزاهة“ الكويتية تبدأ التحقيق في صفقة شراء الطائرات العسكرية ”كاراكال“

المصدر: نسرين العبوش– إرم نيوز

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) في الكويت، اليوم الخميس، مباشرة التحقيق في الشبهات التي أثيرت بشأن صفقة شراء طائرات ”كاراكال“، حول وجود عمولات بعشرات الملايين شابت الصفقة.

وباشرت الهيئة التحقيق بعد أن تم إحالة ملف القضية إليها في 20 كانون الأول/ ديسمبر 2017، بناءً على طلب رئيس الوزراء جابر مبارك، عقب تداول أخبار عبر وسائل الإعلام المحلية عن وجود شبهات حول الصفقة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، قال المتحدث الرسمي للهيئة، الدكتور محمد بوزبر، إن ”الهيئة خاطبت وزارة الدفاع للحصول على البيانات والوثائق والمستندات المتعلقة بالواقعة محل التحقيق، وتم تكليف قطاع كشف الفساد والتحقيق في الهيئة بمباشرة أعمال التحقيق والتحري“.

وأضاف محمد بوزبر: أنه ”تم تكليف الهيئة أيضًا بجمع الاستدلالات في شأن ما أثير من شبهات في صفقة مروحيات (كاراكال)، والاطلاع على السجلات والمستندات والوقائع المتعلقة بالصفقة، سواء كانت داخل الكويت أو خارجها“، مشيرًا إلى أن ”لجان فحص إقرارات الذمة المالية في الهيئة ستقوم بفحص إقرارات الذمة لكل من يرجح ارتباطه بالواقعة محل التحقيق“.

وكانت وزارة الدفاع الكويتية، وقعت في شهر آب/ أغسطس 2016، عقدًا مع وزارة الدفاع الفرنسية؛ لشراء 30 مروحية ”كاراكال“ بقيمة أكثر من مليار يورو (قرابة مليار ومئتي مليون دولار).

ويندرج العقد ضمن اتفاقات تجارية وقعتها فرنسا والكويت في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، بقيمة إجمالية قدرها 2.5 مليار يورو.

ويبلغ الإنفاق العسكري الكويتي، بحسب مركز الشال للدراسات، أكثر من 5 مليارات دولار سنويًا، تكون الحصة الأكبر منها قادمة من شركات أسلحة أمريكية وأوروبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com