ماذا دار بين روحاني ورئيس البرلمان القطري في طهران؟ – إرم نيوز‬‎

ماذا دار بين روحاني ورئيس البرلمان القطري في طهران؟

ماذا دار بين روحاني ورئيس البرلمان القطري في طهران؟

المصدر: إرم نيوز

شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، على أن ”إيران كانت ولا تزال تقف إلى جانب الحكومة القطرية“، معربًا في الوقت ذاته عن أمله في تطوير علاقات البلدين.

وقال روحاني -بحسب موقعه الرسمي- خلال استقباله رئيس البرلمان القطري ”أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود“ الذي يشارك في أعمال الدورة الثالثة عشر لمؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة طهران: ”إن إيران تقف إلى جانب حكومة وشعب قطر، ويجب حل الخلافات بين الجيران عبر الحوار“، في إشارة إلى الأزمة الخليجية.

وأضاف روحاني: ”هناك إرادة طيبة لتطوير العلاقات الثنائية بين مسؤولي البلدين، ويجب استخدام الإمكانيات المتاحة لتعزيز العلاقات بين طهران والدوحة“، مبينًا أن ”إيران وقطر دولتان صديقتان طوال التاريخ، وأثبتتا إخاءهما في السراء والضراء“.

واعتبر الرئيس الإيراني أن ممارسة الضغط والعقوبات على الحكومة والشعب القطري أمر مرفوض، ويجب تسوية الخلافات عبر الحوار، على حد تعبيره، منوهًا إلى أن ”إيران جاهزة للتعاون مع قطر ولا تسمح بأن يُمارس عليها أي ضغوط“.

من جانبه، أعرب رئیس البرلمان القطري عن تقدیره لمواقف إيران، واصفًا هذه المواقف بالمؤثرة، خصوصًا في الظروف الأخيرة التي عاشتها بلاده، في إشارة إلى دعم إيران للدوحة خلال أزمة المقاطعة.

وقال أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود:“نحن سعداء أن العلاقات الثنائیة بین طهران والدوحة تبنی علی المحبة والود والإخاء وحسن الجوار، ولا بد أن نحاول تعزیز المناسبات الثنائیة بین الجانبین“.

وأضاف آل محمود: ”نعتقد أن المشاكل يجب أن تحل على أساس الحوار والتفاهم والصداقة“، مضيفاً ”أن قطر تقف الآن بحزم ضد الادعاءات والمؤامرات من خلال أصدقائها وخصوصًا إيران“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com