الإمارات تكشف أدلة جديدة على اعتراض قطر طائرتيها في الجو
الإمارات تكشف أدلة جديدة على اعتراض قطر طائرتيها في الجوالإمارات تكشف أدلة جديدة على اعتراض قطر طائرتيها في الجو

الإمارات تكشف أدلة جديدة على اعتراض قطر طائرتيها في الجو

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، عن اعتراض مقاتلات قطرية طائرتين مدنيتين إماراتيتين على متنهما 277 مسافرًا من جنسيات مختلفة وذلك خلال مرحلة اقتراب هبوطهما في مطار المنامة الدولي بالبحرين، في رحلات اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح اللازمة ومتعارف عليها دوليًا ويعلم عنها الجانب القطري.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، عن سيف السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، إن "الرادارات البحرينية رصدت الطائرات العسكرية القطرية خلال اعتراضها للطيران المدني الإماراتي، إضافة إلى مشاهدة الواقعة بالعين المجردة من قبل طواقم الطائرات والركاب مما يشكل تهديدًا واضحًا وصريحًا لحياة مدنيين أبرياء".

وأضاف السويدي، أن "المقاتلات القطرية قامت باعتراض الطائرة الأولى عند الساعة 10.30 صباحًا، فيما تم اعتراض الطائرة الثانية عند الساعة 11.5 صباحًا على ارتفاع بين 9 إلى 10 آلاف قدم في رحلات روتينية اعتيادية معتمدة من المنظمة الدولية للطيران المدني".

وكشف المسؤول الإماراتي، أن "الجانب القطري لم يسبق وأن اعترض على استخدام الطائرات لهذه المجالات الجوية ولم يتم إصدار أي إنذار بعد الاستخدام، مما يشكل انتهاكًا واضحًا للقوانين الدولية وسلامة الطيران المدني من الجانب القطري وتهديدًا وتخويفًا في سابقة خطيرة".

وتابع، "اقتربت المقاتلات القطرية بشكل مفاجئ من الطائرات الإماراتية المدنية دون أي إنذار في خرق واضح لأساسيات وأعراف وقوانين الطيران المدني الدولية" .

وشدد السويدي، على أن "الإمارات ترفض هذا التهديد لسلامة حركة الطيران وستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني".

واعتبرت الهيئة العامة للطيران المدني هذه الواقعة بمثابة خرق خطير للاتفاقيات الدولية وسلامة حركة الطائرات المدنية فيما تدرس الهيئة الخيارات القانونية المتاحة لدى المنظمة الدولية للطيران المدني "الايكاو" والمنظمات الأخرى ذات الصلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com