السعودية ترد على المشككين في موقفها من غزة

السعودية ترد على المشككين في موقفها...

المصادر تشير إلى أن المملكة آثرت عدم التدخل الدبلوماسي العلني دعما للجهود التي تقودها مصر.

المصدر: إرم - من محمد خالد

يرى محللون أن كلمة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمس الجمعة، جاءت للرد على من أساءوا تقدير مواقف المملكة من العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبعد تقارير إعلامية انتقدت موقف الرياض، خرج العاهل السعودي عن صمته رغم ظروفه الصحية ليدين الصمت الدولي ويصف العدوان بأنه جريمة حرب وإرهاب ترعاه دولة.

وقالت مصادر خليجية إن الملك عبد الله أخرس الألسن الإخوانية التي لعبت على وتر الخلافات الخليجية، لتروج لمزاعم بغرض الإساءة للملكة ودورها التاريخي.

وأضافت المصادر أن هذه الألسن تجاهلت أن الرياض ترفعت عن الخلافات واستقبلت أمير قطر، كما أجرى معه العاهل السعودي عدة مكالمات خلال الفترة الأخيرة، وذلك بهدف تذليل العقبات أمام مفاوضات التهدئة.

وردا على ما قيل عن أن الإعلام السعودي تجاهل تغطية أحداث غزة، قالت المصادر إن هذا الأمر إن كان صحيحا، فلا يعدو كونه سوء تقدير من تلك المنابر الإعلامية لموقف المملكة الرسمي.

ورأت المصادر أن المملكة آثرت عدم التدخل الدبلوماسي العلني دعما للجهود التي تقودها مصر، رغم أن الرياض استقبلت الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون لمناقشة الأزمة.

وقال الملك عبد الله في خطابه ”نرى دماء أشقائنا في فلسطين تسفك في مجازر جماعية لم تستثن أحداً وجرائم حرب ضد الإنسانية دون وازع إنساني أو أخلاقي حتى أصبح للإرهاب أشكال مختلفة، سواء كان من جماعات أو منظمات أو دول وهي الأخطر بإمكانياتها ونواياها ومكائدها“.

وأضاف: ”هذا المجتمع الذي لزم الصمت مراقبا ما يحدث في المنطقة بأسرها غير مكترث بما يجري.. هذا الصمت الذي ليس له اي تبرير غير مدركين بأن ذلك سيؤدي الى خروج جيل لا يؤمن بغير العنف رافضا السلام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com