الكويت تلغي ترخيص قناة وصحيفة محسوبتين على المعارضة

الكويت تلغي ترخيص قناة وصحيفة محسوبتين على المعارضة

المصدر: إرم - من قحطان العبوش

أصدرت وزارة الإعلام الكويتية، الثلاثاء، قراراً بإلغاء ترخيص قناة ”اليوم“ الفضائية وصحيفة ”عالم اليوم“، بعد يوم واحد من قرار إسقاط جنسية مالك ومدير القناة والصحيفة، أحمد جبر الشمري.

وقالت وزارة الإعلام، إن قرارها يستند إلى فقدان القناة والصحيفة أحد الشروط الواجب توافرها بالترخيص، وهي أن يكون المالك والمدير كويتي الجنسية.

وتتخذ القناة والجريدة خطاً معارضاً لسياسة الحكومة الكويتية، وسبق أن تعرضت الصحيفة لإيقاف مؤقت من النشر بسبب نشرها تفاصيل قضية تتعلق بمؤامرة مزعومة ضد نظام الحكم، وحظرت النيابة العامة النشر فيها، ومنع أحد برامج القناة أيضاً من البث للسبب ذاته.

ونفذت الحكومة الكويتية، الإثنين، تهديدات سابقة، توعدت خلالها بسحب الجنسية من معارضين، بتهم إثارة الفوضى وتهديد الأمن في البلاد، وقررت سحب الجنسية من، أحمد جبر الشمري، والنائب السابق، عبدالله البرغش، إضافة لأشخاص من عائلتيهما.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن الوكيل المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات بوزارة الإعلام، منيرة الهويدي، قولها إن ”الوزارة أصدرت قرارها بإلغاء ترخيص صحيفة وقناة فضائية محليتين بعد فقدانهما أحد الشروط الواجب توافرها بالترخيص“.

وأكدت الهويدي في بيان مقتضب أن وزارة الإعلام ملتزمة بتطبيق قانون المطبوعات والنشر، وقانون المرئي والمسموع باعتبارهما المرجع القانوني لممارسة العمل الإعلامي في دولة الكويت.

وردت المعارضة الكويتية بكافة تصنيفاتها السياسية، الإسلامية والليبرالية، على قرار سحب الجنسية، بعد ساعات من إعلانه، ووجه عدد من النواب السابقين والناشطين والإعلاميين، انتقادات حادة للحكومة، واعتبروا القرار خطوة انتقامية ”من أصحاب الرأي الحر، للهيمنة على مقدرات البلد دون أي مواجهة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة